وزير التخطيط يؤكد ضخ 30 مليار جنيه إعتمادات إضافية للإستثمارات العامة

  • 149
أشرف العربي وزير التخطيط

بحث الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط فى لقاء منفرد مع كل من الدكتور فخري الفقي والمهندس مجدي طلية المستجدات على الساحة الاقتصادية في الوقت الراهن.

وقال العربي فى بيان له اليوم السبت إنه أوضح خلال اللقاءين الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتنشيط الاقتصاد والتأسيس للعدالة الاجتماعية في المدى القصير مؤكدا على قيام الحكومة بضخ اعتمادات إضافية في حدود 30 مليار جنيه مصري تضاف إلى الاستثمارات العامة التي تضمنتها الخطة الاقتصلدية والاجتماعية للدولة في 2013/2014 والتي تبلغ 120 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الاستثمارات تستهدف دفع عجلة الاقتصاد ورفع معدلات النمو إلى 3.5% وتوفير ما يقرب من 800 ألف فرصة عمل خلال العام المالي الحالي، مشيرا إلى أن الخطة العاجلة تأتي في إطار الخطة متوسطة المدى التي تقوم الوزارة بإعدادها في الوقت الحالي للثلاث سنوات القادمة وترتبط ارتباطاً وثيقاً بالرؤية الاستراتيجية التنموية لمصر في المدى الطويل.

وناقش الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط مع القياديين بـ "حزب الوفد "عددا من القضايا الهامة منها الحد الأدنى للأجور والجهود التي تبذلها الحكومة للحد من ارتفاع الأسعار ومساندة شركات قطاع الأعمال العام خاصة تلك العاملة في مجال الغزل والنسيج.

من جانبه، أكد الدكتور فخري الفقي أهمية أن يصاحب الخطة العاجلة برنامج متكامل للإصلاح الاقتصادي لمعالجة الاختلالات الهيكلية التي يعاني منها الاقتصاد المصري.

بينما أوضح المهندس مجدي طلبة التحديات التي تواجه قطاع الصناعة في مصر حالياً والتي يمكن تلخيصها في مشاكل ترتبط بالتمويل المصرفي وارتفاع التكاليف التي تتحملها المصانع لتوصيل المرافق وتلك المرتبطة بالتأمينات الاجتماعية والجمارك وكذلك التحديات المرتبطة بندرة العمالة الماهرة.

وأكد طلبة على وجود طاقات كامنة داخل قطاع الصناعة وقدرة كبيرة على زيادة الصادرات الصناعية في الشهور القليلة القادمة على الرغم من تلك التحديات.