• الرئيسية
  • الأمم المتحدة : 800 ألف لاجئ سوري في لبنان بعد دخول 13 ألفا هذا الأسبوع

الأمم المتحدة : 800 ألف لاجئ سوري في لبنان بعد دخول 13 ألفا هذا الأسبوع

  • 142
أرشيفية

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين أن عدد النازحين السوريين في لبنان الذين يتلقون مساعدة منها ومن شركائها تجاوز الـ800 ألف لاجئ بعد أن تم تسجيل أكثر من 13 ألف لاجىء خلال الاسبوع الماضي لدى المفوضية. وقالت المفوضية في تقريرها الأسبوعي إن هناك 713 ألف لاجئ سوري في لبنان مسجلين و87 الفا في انتظار التسجيل.

وكشفت دراسة مسح حديثة أجرتها المفوضية أن 23 في المائة فقط من أطفال اللاجئين حديثي الولادة يمتلكون وثائق ولادة مسجلة ، محذرة من أن الأطفال الذين لم يتم تسجيل ولاداتهم ، يكونون عرضة بشكل متزايد لخطر انعدام الجنسية.

وقالت المنظمة إن 126 ألف شخص تلقوا قسائم وسلالا غذائية مقدمة من برنامج الأغذية العالمي . وأشار التقرير إلى تواصل عمليات الاستعداد لفصل الشتاء في مختلف أنحاء لبنان، ففي البقاع، ارتفع عدد مستوطنات الخيام التي تم تقييمها من 246 إلى 258 مستوطنة، و تم تحديد 23 مستوطنة غير رسمية في البقاع على أنها تقع في مناطق معرضة للفيضانات وتكثف الوكالات جهودها لإيجاد حلول بديلة والتخفيف من خطر الفيضانات.

وفي مجال التعليم .. تلقى أكثر من 8600 طفل متسرب من المدرسة في المجتمعات الأكثر حاجة مجموعات مستلزمات العودة إلى التعلم استناداً إلى احتياجاتهم (رسوم مدرسية، حقائب مدرسية، زي مدرسي)، وذلك للالتحاق بالتعليم النظامي، وتتواصل حملة العودة إلى التعلم التي أطلقتها اليونيسيف في شهر سبتبمبر بالشراكة مع مركز الأجانب في جمعية كاريتاس - لبنان.

وفي مجال الصحة .. تم تلقيح 8300 طفل نازح ضد الحصبة وشلل الأطفال من قبل اليونيسيف وجمعية "بيوند" في مراكز التسجيل التابعة للمفوضية.

كما تمّ إدخال نحو 589 مريضاً إلى المستشفيات في مختلف أنحاء البلاد من خلال المفوضية والهيئة الطبية الدولية، بما في ذلك 515 باتوا في المستشفى و74 تلقوا العلاج في غرفة الطوارئ. ولفت التقرير إلى أن هناك نحو 450 نازحة تعاني من حالات حمل بالغة الخطورة وهم يتلقون خدمات الرعاية أثناء الحمل وبعد الولادة خلال هذا الأسبوع.