محمود عمارة - همسات تربوية (6) طفل المرحلة الابتدائية - بوابة الفتح الالكترونية
محمود عمارة
2019-01-12 13:26:40

كم ساعات النوم التي يحتاجها طفلك؟

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فينبغي للمربى أبًا كان أو أمًّا أن يعرف عدد ساعات النوم الطبيعية لولده في كل مرحلة مِن مراحل عمره حيث إنه ثمة علاقة بيْن النوم والنمو، فلقد أثبتت الدراسات أن هرمون النمو يفرز في ساعات النوم العميق أكثر مِن غيرها، وثمة علاقة أيضًا بيْن النوم العميق وبيْن الانتباه والتركيز والتحصيل الدراسي.

يحتاج طفل المرحلة الابتدائية مِن عشر ساعات إلى إحدى عشر ساعة يوميًّا مِن النوم؛ لكي يؤدي الطفل وظائفه على الوجه الأكمل؛ لذا ينبغي أن تعقد الأسرة مع أطفالها اتفاقًا واضحًا بموعد ساعة النوم، فإن ذلك مِن أجدى طرق تعويد الأولاد على النوم المبكر؛ لا سيما في أيام الدراسة، ولتكن -مثلاً- العاشرة مساءً.

وينبغي على الأم أيضًا أن تذكر أولادها بموعد النوم المتفق عليه قبْله بنصف ساعة -على الأقل-؛ حتى يستطيع الطفل أن ينجز ما بيده، فإن كان يذاكر ينهي درسه أو يجهز حقيبته، وإن كان يلعب يستعد نفسيًّا لإنهاء لعبه، وهكذا...

 ومِن الأشياء الضرورية التي ينبغي أن تُراعى: دقائق ما قبْل النوم، فتكثِر فيها الأم مِن كلمات الحب والعطف والحنان، والقصص الإيماني والتربوي، فإن ذلك يساعد على إفراز هرمونات بالجسد تسبب السعادة والراحة والطمأنينة، وتظل هذه الهرمونات تعمل حتى الصباح، وتسعى الأم جاهدة ألا تختم يوم ولدها بما يغضبه أو يحزنه أو يبكيه، فإنه إن نام على ذلك؛ استيقظ غضبان فزعًا حزينًا.

لذا علَّمنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نختم ليلتنا بكل ما يحقق الراحة والسعادة والطمأنينة، فأرشدنا إلى الوضوء، وأذكار قبْل النوم؛ فيصبح الطفل هادئ النفس، مقبلًا على تعلمه.

أسال الله الإخلاص والتوفيق والسداد.