أوباما يلتقي قادة الجمهوريين الجمعة

  • 161
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

صرح ناطق باسم الجمهوريين، اليوم، بأن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيلتقي قادة الجمهوريين غدا الجمعة الساعة لبحث إنهاء إغلاق الدوائر الحكومية وموضوع رفع سقف المديونية المسموح به.

وذكر العضو الجمهوري البارز في الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل "إنها بداية جيدة ولكن فقط إذا تخلى (في إشارة لأوباما) عن رفضه التفاوض حول إيجاد حلول".

وكان الرئيس الأميركي رفض أكثر من مرة التفاوض مع الجمهوريين قبل أن يصوتوا على إعادة فتح الحكومة ورفع سقف الدين الأميركي.

وفي سياق متصل، طمأن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الدول الآسيوية خلال اجتماع على هامش قمة آسيان في سلطنة بروناي بأن بلاده ستتغلب على مأزق الميزانية، وذلك بعدما عبر قادة آسيويون -ومنهم رئيس الوزراء الصيني- عن قلقهم من استمرار إغلاق المؤسسات الحكومية الأميركية واحتمال تخلف واشنطن عن سداد ديونها.

تفاؤل الأسواق من جانب آخر، دفع بروز مؤشرات على اتفاق جزئي لمأزق سقف الدين بالأسواق العالمية والدولار للصعود اليوم، حيث ارتفعت الأسهم الأميركية بأكثر من 1% عند بدء التداول اليوم بفعل تشجع المستثمرين بمؤشرات على إحراز تقدم في مفاوضات الميزانية بواشنطن.كما صعد الدولار مسجلاً أعلى مستوى له في أسبوعين أمام سلة عملات، واستفادت العملة الأميركية أيضا من ارتفاع عوائد أذون الخزينة الأميركية لأجل عشر سنوات، وارتفعت سوق الأسهم اليابانية لأعلى مستوى لها خلال أسبوع، وفي أوروبا صعدت مؤشرات داكس الألماني بنسبة 1.69% وكاك 40 الفرنسي بنسبة 1.88% وفايننشال تايمز 100 البريطاني بنسبة 0.98%.