التايمز: بريطانيا تغلق خط تمويل الرئيس السوري بشار الأسد

  • 128
الرئيس السوري بشار الأسد

ذكرت صحيفة التايمز البريطانية الأحد 15 ديسمبر أن المقربين من الرئيس السوري بشار الأسد نجحوا في استغلال ثغرة في القوانين الأوروبية للوصول إلي أموال سورية مجمدة وتوجيهها لتمويل حرب الأسد على الجماعات الثورية.

وأوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الالكتروني - أن أصدقاء الأسد المقربين خدعوا الحكومات الأوروبية ونجحوا في الإفراج عن مئات الملايين من اليوروهات من حسابات مصرفية مجمدة بالادعاء كذبا بأن هذه الأموال ستستخدم في شراء مواد إغاثة.

وأضافت أن المسئولين البريطانيين يعتقدون أن هذه الأموال، التي جمدت في سائر أنحاء دول الاتحاد الأوروبي عقب تفجر الصراع السوري، ربما تم تحويلها لدعم قيادة الأسد وإطعام جيشه بدلا من ضحايا هذه الحرب الذين يتضورون جوعا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بموجب نظام العقوبات الأوروبي يسمح بالإفراج عن الأرصدة المجمدة من أجل شراء مواد غذائية لـ "أغراض إنسانية"، وتفيد تقارير بأن فرنسا كانت من أبرز من ساعدوا في الإفراج عن الأموال السورية المجمدة.

وكشفت الصحيفة أن بريطانيا قادت مساعي ناجحة لإغلاق هذه الثغرة بعد أن علمت أن رجال أعمال سوريين على علاقة بالأسد يستغلونها لملء جيوبهم وتمويل النظام السوري.

ولفتت الصحيفة إلى أنه اعتبارا من هذا الأسبوع، سيتم توجيه الأموال المجمدة المفرج عنها إلى الأمم المتحدة فقط.