فهمي يدلي بحديث شامل لوكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا"

  • 108
وزير الخارجية نبيل فهمي

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن نبيل فهمي، وزير الخارجية، أدلى اليوم بحديث شامل لوكالة الأنباء الرسمية الصينية "شينخوا" في مستهل جولته الآسيوية الحالية والتي بدأها بزيارة الصين، تناول خلاله العديد من الملفات والقضايا الداخلية والإقليمية والدولية، فضلاً عن ملفات العلاقات الثنائية بين مصر والصين.

وأوضح المتحدث على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية "فيسبوك" أن فهمي تناول خلال الحديث مستجدات السياسة الخارجية المصرية بعد 30 يونيو خاصة فيما يتعلق بتأكيد استقلالية القرار المصري الخارجي تحقيقا لإرادة الشعب المصري، وهو ما يتحقق من خلال تنويع البدائل والخيارات الخارجية بالانفتاح على كافة القوى العالمية الفاعلة ومن بينها الصين وتعميق التعاون معها دون أن يأتي ذلك بالضرورة على حساب العلاقات القائمة مع دول وأطراف كبرى أخري، مؤكداً أن هذا هو توج استراتيجي للسياسة الخارجية المصرية باعتبار أنه يحقق المصلحة الوطنية المصرية.

كما أكد فهمي على الأهمية الكبيرة التي توليها مصر لإدخال تعديلات وإصلاحات جوهرية على العلاقات الدولية ومنظومة الأمم المتحدة لتصبح أكثر عدالة وديمقراطية، وحرص مصر على توثيق التعاون مع الصين لهذا الغرض.

وأضاف المتحدث أن "فهمي" تناول التغيرات الكبيرة التي تشهدها مصر وعدد من المجتمعات العربية، فذكر أن هناك عدة أسباب لهذه التغيرات في مصر منها أن 60 بالمائة من الشعب المصري هم تحت 30 عاما ولديهم طموحات وأن العالم أصبح أكثر انفتاحا وتشابكا، فضلا عن المشاكل المرتبطة بغياب الحكم الرشيد، مضيفاً أن ما يحدث في مصر هو شأن يخص المصريين فقط ولا نسمح لأحد بالتدخل فيه مثلما لا نتدخل في شؤون الآخرين، وهو موقف نتفق فيه مع الجانب الصيني.

كما نوه وزير الخارجية إلى مسودة الدستور التي أقرتها لجنة الخمسين وسوف يصوت عليها المصريون في استفتاء عام في منتصف يناير القادم، حيث أشار إلى أنها تتضمن نقلة نوعية فيما يتعلق بالحقوق والحريات والتوازن بين السلطات.

كما تطرق فهمي للقضية الفلسطينية، فأكد استمرار دعمنا للجهود الأمريكية لحل القضية الفلسطينية استنادا إلى مبادئ عدم جواز الاستيلاء علي أراضي الغير بالقوة وتسوية كافة قضايا الحل النهائي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بما في ذلك قضية اللاجئين والأمن المتساوي للجميع علي أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وقواعد القانون الدولي وبما يودي الي إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

كما شدد فهمي علي دعم مصر لتطلعات الشعب السوري والعمل علي الحفاظ علي وحدة الأراضي السورية من خلال العمل علي نجاح مؤتمر جنيف2، مؤكدا تقارب مواقف مصر والصين إزاء هاتين القضيتين وآناء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، وذلك وفق تصريحاته.

وتابع المتحدث الرسمي مشيراً إلى أن "فهمي" تناول العلاقات الثنائية بين مصر والصين فأكد انفتاح مصر علي تعميق هذه العلاقات في كافة المجالات وعلي رأسها التشاور السياسي والمجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية على أساس المصالح المشتركة.

كما وجه فهمي الشكر للحكومة الصينية على قرارها بتخفيض مستوى التحذير الذي سبق أن فرضته على سفر رعاياها إلى مصر، معربا عن أملنا في أن يسفر ذلك عن مضاعفة أعداد السياح الصينيين الوافدين للبلاد.

كما شدد على تطلعنا للتعاون مع الصين في قطاعات الطاقة وصناعة البتروكيماويات والتدريب والتصنيع والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة القائمة بين مصر وكل من دول الكوميسا والدول العربية للتصنيع والتصدير المشترك، موضحا أنه لمس خلال لقائه مع ممثلي القطاع الخاص المصري رغبة واسعة من جانبهم بمزيد من الانفتاح على الصين في مجالات التجارة والاستثمار والتصنيع المشترك.