• الرئيسية
  • الأخبار
  • وزير الزراعة يؤكد على ضرورة استمرارية الشراكة بين مصر والسودان في مجالات الإنتاج الزراعي والحيواني

وزير الزراعة يؤكد على ضرورة استمرارية الشراكة بين مصر والسودان في مجالات الإنتاج الزراعي والحيواني

  • 66
جانب من اللقاء

أكد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على عمق وأصالة العلاقات التاريخية بين مصر والسودان، وعلاقات الصداقة المميزة بين البلدين، والقائمة على خدمة مصالح الشعبين الشقيقين، لافتاً إلى أن هناك حرص متبادل من القيادة السياسية بالبلدين على تدعيم هذه العلاقة وتعزيزها.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية بالجمعية العمومية للشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعي، والتي تعقد بديوان عام وزارة الزراعة بحضور وزير الزراعة والغابات ووزير الموارد المائية والري السودانيين، ووالي النيل الأزرق بجمهورية السودان، والدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، والدكتور هاني قدري دميان وزير المالية.

وأضاف وزير الزراعة أنه تم الاتفاق خلال الزيارة الأخيرة إلى السودان على إعادة هيكلة الشركة لتؤدي دورها على الوجه الأكمل بما يخدم الاقتصاد القومي للبلدين الشقيقين ويحقق التنمية الزراعية متكاملة، بما يساهم في تعزيز التعاون المشترك بين بلدينا في المجال الزراعي والإنتاج الحيواني والتصنيع الزراعي، مؤكداً أن التعاون المصري السوداني سيكون نموذجاً لآفاق التكامل الشامل وسوف يسير قدمًا في دعم وتنمية العلاقات بين البلدين لأقصى الحدود بما يعود بالنفع على شعبينا وشعوب المنطقة العربية ودول حوض النيل.

وأكد الوزير على ضرورة استمرارية الشركة لتصبح مظلة للتكامل بين البلدين في مجالات الإنتاج الزراعي والحيواني والتصنيع الزراعي، على أن يتم تقييم موقفها المالي والإداري الحالي تمهيداً لإعادة هيكلتها، مشيراً أنه تم الاتفاق أيضاً على وضع معايير لاختيار مدير تنفيذي للشركة يكون له نائب لقطاع الإنتاج الزراعي ونائب لقطاع الإنتاج الحيواني.

ومن جانبه قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أن هناك حرص متبادل من الجانبين لاستمرار مشروعات التكامل بينهما للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة، والتعاون من أجل زيادة المناطق المنزرعة في السودان، فضلاً عن إقامة مشروعات دراسة حصاد الأمطار، لافتاً أن تلك الخطوة ستكون عاملاً لنجاح مشروعات التكامل الزراعي بين البلدين.

وأضاف مغازي أنه يمكن العمل على دمج شركة التكامل مع الشركة السودانية للري والإنشاء لعمل مركز متكامل لمشروعات التكامل المصرية السودانية، وتحقيق التنمية المتكاملة في كلا البلدين.

ومن المقرر أن تعقد اجتماعات الجمعية العمومية للشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعي على مدار يومين بوزارة الزراعة، وسيتم مناقشة ضم وزير الري والموارد المائية المصري ووزير الموارد المائية والكهرباء السوداني إلى مجلس إدارة الشركة، فضلاً عن النظر في إعادة تشكيل مجلس الإدارة وإعادة هيكلة الشركة بما يناسب المرحلة الحالية والنهوض بها لتصبح مثالاً جاذباً للاستثمار بالبلدين.