• الرئيسية
  • الأخبار
  • بحاح: مصر قادرة على استئناف دورها القيادي باعتبارها ركيزة السلام والأمن إقليميًا ودوليًا

بحاح: مصر قادرة على استئناف دورها القيادي باعتبارها ركيزة السلام والأمن إقليميًا ودوليًا

  • 47
نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح

قال نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح “إن نجاح أعمال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة اليمنية المصرية والتوقيع على عدد من بروتوكولات التعاون الثنائي والبرامج التنفيذية في الجانب الأمني والمجالات الإعلامية والتربوية والتعليم العالي والصحة والشباب بعد انقطاع دام لأكثر من سبع سنوات، لهو اكبر دليل على جدية مصر واليمن على تعزيز وتطوير العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين”.

وأكد نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء في – تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط قبيل مغادرته مطار القاهرة الدولي عصر اليوم، بعد زيارة استمرت يومين، شارك فيها والوفد المرافق له في أعمال الدورة الثامنة للجنة المشتركة العليا بين اليمن ومصر – أن العلاقات اليمنية المصرية تتمتع بخصوصية فريدة وأهمية إستراتيجية كبيرة، تمس قلب الأمن القومي العربي.

وأضاف خالد بحاح أن اليمن سيظل مدرك أن إسهامات جمهورية مصر العربية الايجابية في تاريخ مسيرة التنمية والبناء في اليمن كبيرة، بل وسيحرص ان تكون صاحبة دور حقيقي سياسي واقتصادي وتنموي خلال الفترة القادمة، ويتضح ذلك جليا من المشاركة الفاعلة والكبير لمصر في تحالف دعم الشرعية الذي تقوده المملكة العربية السعودية، وفقا لـ أ ش أ.

وأشار نائب الرئيس اليمني إلى أن زيارته الثانية للقاهرة في اقل من شهر تأتي من حرصه الشديد لأهمية مصر ودورها المحوري والهام في المنطقة، مؤكدا في الوقت نفسه امتنانه للأشقاء في القيادة المصرية وعلى رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الحكومة المهندس ابراهيم محلب، ومساعدتهم في إنجاح الزيارتين بالشكل اللائق والكبير والذي يصب في خدمة المصالح الإستراتيجية المشتركة بين البلدين والشعبيين الشقيقين اليمني والمصري.

وجدد نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح تأكيده على ان مواقف مصر المبدئية الثابتة الداعمة لبلاده، وحرصها على وحدتها واستقرارها، وأهمية استعادة الشرعية الدستورية، يعد محور الدفع بالتسوية السياسية في الجمهورية اليمنية.

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد لدى استقباله له “أهمية التزام جميع الأطراف السياسية اليمنية بمواصلة الحوار السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة وعلى أساس المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، باعتبارها السبيل الوحيد لحل أزمات البلاد الحالية، وتلك بالفعل المرجعيات الدولية التي نسعى إلى تنفيذها مع مختلف القوى والأطراف اليمنية”.

وأشاد بحاح بالتجاوب الكبير الذي تبديه القيادة المصرية تجاه إعادة دراسة النظر في عودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل اتخاذ إجراءات الدخول لليمنيين الى بلدهم الثاني مصر، خاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية ووجود العديد من الحالات الإنسانية والعلاجية الحرجة التي ربما تتضرر وتعاني من استمرار مثل هذا الوضع.

وفي ختام التصريح تمنى خالد بحاح ان تتجاوز جمهورية مصر العربية تحت قيادتها الحكيمة ممثلة بالرئيس عبد الفتاح السيسي ما تمر به من ظروف استثنائية، مؤكدا ان مصر قادرة على استئناف دورها الريادي والقيادي على مستوى المنطقة العربية باعتبارها الركيزة الأساسية والبوابة الرئيسية للسلام والأمن والاستقرار عربيا وإقليميا ودوليا.

رافق نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح خلال زيارته كل من وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد الميتمي، ووزير حقوق الانسان عز الدين الاصبحي، ووزير الداخلية اللواء عبده الحذيفي، ونائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم.