تفجر نزاع بين الكوريتين حول إعادة البحارة المنقذين إلى موطنهم

  • 62
صورة أرشيفية

أعربت كوريا الجنوبية اليوم الاثنين عن أسفها لمطالبة كوريا الشمالية لها بتسليمها كل الصيادين الكوريين الشماليين الخمسة الذين تم إنقاذهم في مياه كوريا الجنوبية، ورفض بيونج يانج قبول البحارين الاثنين فقط اللذين أعربا عن رغبتهما في العودة إلى موطنهما في الشمال.

وأنقذ خفر السواحل الكوريين الجنوبيين خمسة بحارة كوريين شماليين يوم 4 يوليو الجاري عندما انجرفت سفينتهم بسبب عطل في المحرك قبالة جزيرة أوليونج الشرقية، وفقا لـ أ ش أ.

وقد أعرب ثلاثة صيادين عن رغبتهم في اللجوء إلى الجنوب، في حين عبر الاثنان الآخران عن رغبتهما في العودة إلى الشمال.

وقالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية إنها أرسلت إشعارا في وقت سابق اليوم قالت فيه: إن كوريا الشمالية يجب أن تقبل على الفور طلب الجنوب بإعادة الصيادين الاثنين وأن تتسلمهما، حسبما أفادت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية.

وقال الناطق باسم الوزارة “إنه من المؤسف أن كوريا الشمالية رفضت استلام الرجلين اللذين أعربا عن رغبتهما في الرجوع إلى الوطن”.. وكانت كوريا الجنوبية قد خططت لإعادتهما يوم الجمعة عبر قرية الهدنة بانمنجحوم, لكن كوريا الشمالية لم تقبل طلب سول.وكانت كوريا الشمالية قد حثت سول يوم الجمعة على كشف هويات طالبي اللجوء والسماح لأسرهم بمقابلتهم وهو ما قوبل بالرفض من سول لأسباب إنسانية.