التمارين الرياضية تعيد كثافة عظام الرجل

  • 99

كشفت دراسة طبية أن ممارسة أنواع معينة من الأثقال وتدريبات القفز لمدة ستة أشهر على الأقل، تعمل على زيادة كثافة العظام عند الرجل.

وأوضحت الدراسة، التي نشرت في مجلة "العظام"، أن الرجال يفقدون تدريجيا الكتلة العظمية مع تقدمهم في السن، إلا أنه لتسهيل عملية إعادة نمو العظام، تصبح التمارين الرياضية ورفع الأثقال من العوامل الهامة المساعدة على منع هشاشة العظام، فضلا عن حمايتها من الكسور.

وقالت الدكتورة "بام هينتون" أستاذ مشارك في الدراسة بجامعة "ميسوري" الأمريكية، إن التمارين الرياضية تعمل على زيادة كثافة العظام عند الرجال في منتصف العمر ليتمتعوا بكتلة عظام معتدلة وصحة جيدة، حيث توصف هذه التمارين لعكس فقدان العظام المرتبة بالشيخوخة.

وكان الباحثون قد عكفوا على دراسة حالة نحو 38 رجلا في مرحلة منتصف العمر، خاصة الذين أتموا إما برنامج رفع الأثقال أو برنامج القفز لمدة عام، وكلا البرنامجين يتطلبان ممارسة الرياضة لمدة تتراوح ما بين 60 إلى 120 دقيقة أسبوعيا، كما تم إعطاء المشاركين في الدراسة جرعات من فيتامين “د” في جميع مراحل البرنامج التدريبي.

وقام الباحثون، بداية الدراسة، بقياس مستوى كثافة العظام، ومرة أخرى بعد ستة أشهر و 12 شهرا باستخدام الأشعة السينية المتخصصة على الجسم كله ومنطقة الفخذ والفقرات القطنية.

وقد لاحظ الباحثون ازدياد كتلة العظام في الجسم وخاصة أسفل الظهر والعمود الفقري بشكل ملحوظ بعد ستة أشهر من الانتهاء من ممارسة رياضة رفع الأثقال أو القفز، والحفاظ على هذه الزيادة على مدار 12 شهرا.