"إيني الإيطالية" تعلن عن كشف للغاز الطبيعي في دلتا النيل

  • 63
صورة أرشيفية

أعلنت شركة إيني الإيطالية اليوم الإثنين عن كشف للغاز الطبيعي في قطاع نورس الاستكشافي بمنطقة امتياز أبوماضي الغربية بدلتا النيل على بعد 120 كم شمال شرق مدينة الإسكندرية.

وقالت وزارة البترول، في بيان لها اليوم: إن الشركة ذكرت أن الكشف (نيدوكو شمال غرب -2) تحقق على عمق 3600 متر في طبقة رملية سميكة حاملة للغاز سمكها 60 مترا تنتمي إلى حقبة الميسينيان إلى جانب العديد من طبقات الغاز من عصر البلايوسين.

وأوضحت الشركة أن التقديرات المبدئية للكشف الجديد تشير إلى اكتشاف احتياطيات تصل إلى حوالي 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات المصاحبة.

وأضافت أنه من المخطط وضع الكشف على خريطة الإنتاج خلال شهرين بعد ربطه بالتسهيلات الإنتاجية لمصنع الغاز بأبوماضي على بعد 25 كم جنوب شرق.

وتملك إيني من خلال شركتها في مصر أيوك 75% من منطقة امتياز غرب أبوماضي، بينما تملك شركة بي بي البريطانية 25%، وتقوم شركة بتروبل الشركة المشتركة بين هيئة البترول وشركة أيوك بأعمال التشغيل لمنطقة امتياز غرب أبوماضي.وتعمل إيني في مصر منذ أكثر من 60 عاما من خلال شركة أيوك التابعة لها حيث تعد أحد المنتجين الرئيسيين للثروة البترولية في مصر بمعدلات تصل إلى 180 ألف برميل مكافيء زيت يوميا.