• الرئيسية
  • الأخبار
  • "أبوحديد": هناك قصور في الإرشاد الزراعي والتعاونيات ونحاول التطوير وتجميع الحيازات

"أبوحديد": هناك قصور في الإرشاد الزراعي والتعاونيات ونحاول التطوير وتجميع الحيازات

  • 109
الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة

التقى الدكتور أيمن فريد أبو حديد, وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، اليوم الثلاثاء، وفدا من البنك الدولى للتنمية بواشنطن، برئاسة "موريس سعد" الخبير الاقتصادى بمكتب البنك الدولى بواشنطن، وكل من "مارجولين كور" و"هيلين دجوفيت" من وكالة التنمية الفرنسية؛ لبحث سبل التعاون بين الوزارة والبنك.


وأكد وزير الزراعة أن الوزارة قد أعدت استراتيجية للنهوض بقطاع الزراعة؛ لتحسين مستوى المعيشة لصغار المزراعين والارتقاء بالدخول الصافية لهم.


وأشار "أبو حديد" إلى أن الوزارة قد أعدت إطار عمل البرامج القُطرية 2013-2017 بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية، حيث تشمل أولويات الوزارة والتى يمكن للجهات المانحة إيجاد مجالات للعمل فى اطارها، والتى تتمثل فى استحداث المعلومات الزراعية، وتحسين الإنتاج، وكفاءة القطاع الزراعى، وتحسين الإنتاج الحيواني والسمكي والداجنى، فضلا عن تحسين وتنمية المجتمعات، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتكيف مع آثار التغيرات المناخية.


وأوضح وزير الزراعة أن هناك مجالات كثيرة يمكن العمل من خلالها، مثل تقليل الفاقد من الإنتاج الزراعى ومعاملات ما بعد الحصاد، وتحسين القيمة المضافة للمنتجات الزراعية، ودعم صغار المزارعين للوصول إلى الأسواق، وتطوير الإرشاد الزراعى والتعاونيات، والتى يوجد بعض القصور بها, وتجميع الحيازات فى الأراضى الجديدة فى حدود 50 فدانا لكل مجموعة تسمح لهم بالمنافسة على الإنتاج للتصدير، بالإضافة على العمل فى مجال الأمن الغذائى والطاقة المتجددة.


كما أشار إلى أن الوزارة أجرت تعديلات هيكلية لإدارة مشروعات الرى الحقلى لدفع الأعمال؛ حيث تم تعيين مدير تنفيذى ونائب مدير لكل مشروع، بالإضافة إلى تشكيل لجنة تنسيقية منفصلة لكل مشروع لمتابعة أعماله وتذليل العقبات.