• الرئيسية
  • الأخبار
  • وزير التعليم: تطوير القنوات التعليمية والاستعانة بأشهر المدرسين للقضاء على الدروس الخصوصية

وزير التعليم: تطوير القنوات التعليمية والاستعانة بأشهر المدرسين للقضاء على الدروس الخصوصية

  • 69
الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم

قال الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم إنه سيتم انعقاد لجنة وزارية من أجل تطوير القنوات التعليمية, مطالبا مديري عموم تنمية المواد بتقديم أكفأ المدرسين للمواد التعليمية على القنوات لتكون بديلا عن الدروس الخصوصية.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير بالمكتب التنفيذى لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية, لمناقشة دور القيادات الطلابية في تطبيق لائحة الانضباط المدرسي بجميع المديريات, وذلك في ضوء وعد الوزير بعمل لقاءات دورية معهم للوقوف على المشكلات والتحديات التى تواجههم, ومناقشة اقتراحاتهم.
وأضاف الرافعي أنه سيتم مناقشة فتح فصول تقوية بمراكز الشباب والمدارس, لافتا إلى أن وزارة الشباب تقوم برعاية القوافل التعليمية فى جميع المحافظات.

وأكد الوزير حرصه على لقاء أعضاء المكتب التنفيذى لأهمية دورهم فى خدمة طلاب مدارس مصر بجميع المحافظات, مشيرا إلى أنه أرسل خطابا إلى رئيس هيئة قناة السويس لحضور اتحاد طلاب مصر افتتاح القناة.

وقال الرافعى إن الحكومة تولى اهتماما كبيرا بالتعليم, موضحا أنه سيتم الاستعانة بأشهر المعلمين فى المواد التعليمية حيث يقوم بشرح الدروس ويتم وضعها على موقع الوزارة, أو على سيديهات, مؤكدا بأنه يسعى لمحاربة الدروس الخصوصية, وأنه سيتم حصر جميع مراكز الدروس الخصوصية تمهيدا لإغلاقها لأنها مراكز غير شرعية.

وأشار الرافعى إلى أنه يوجد بعض المشكلات بالمدارس ونعمل على مواجهتها, مثل عدم انضباط الطلاب بالمدارس, وسيتم مواجهة هذه المشكلة من خلال لائحة الانضباط, بالإضافة إلى وضع 10 درجات للسلوك ولحضور الطلاب.

وتابع:”تغيير أسلوب الامتحانات وإدخال مهارات البحث والتفكير بنسبة 30% بها سوف يؤدى إلى القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية, وتم اختيار 100 مدرسة لمرحلة التعليم الأساسى بالمناطق العشوائية لتنفيذ برامج الأنشطة بالتزامن مع برنامج القرائية, بالتنسيق مع وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات”, مشيرا إلى أنه تم رصد بعض المخالفات فى بعض المدارس, لافتا إلى أنه تم الاجتماع بمديري هذه المدارس لمناقشة المشكلات وحلها على أرض الواقع.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة في سبيلها الحصول على حق الضبطية القضائية للأمن الإداري للوصول إلى هؤلاء المعلمين.

وأوضح أنه سيحضر 4 طلاب من المكتب التنفيذى لاتحاد الطلاب الاجتماع الذى سيتم عقده لمناقشة القضاء على الدروس الخصوصية, وتطوير القنوات التعليمية, وكذا حضور اجتماع مديرى المديريات لتفعيل دورهم حيث أن لهم دورا أساسيا فى العملية التعليمية ولابد من مشاركتهم فى جميع الاجتماعات.