طايع: الصهاينة يتبعون استراتيجية للحصول على مياه النيل عبر محاصرة مصر

  • 102
محمد سالمان طايع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

أكد الدكتور محمد سالمان طايع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن دولة الكيان الصهيوني تلعب دورًا بارزًا فى حوض النيل؛ لتحقيق مكاسب استراتيجية قائمة بالأساس على الحصول على مياه النيل.

وأوضح سالمان، أن الاستراتيجية الصهيونية بدأت منذ نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين, حيث كان الصهاينة حريصين على إدراج مياه النيل ضمن مخططاتها وأن تسعى إلى أن تكون دولة حوضية حتى تستطيع أن تستأثر بقدر من مقدرات الحوض.

وتابع:"وحينما لم تفلح هذه السياسة حتى الآن تحركت فى اتجاه آخر لتتبع استرتيجية التطويق والمحاصرة لتطويق السياسة المصرية ومحاصرتها من خلال الدائرة النيلية والدائرة الإفريقية بشكل عام وبالتالى تهديد الأمن القومى المصرى فى إفريقيا, وذلك عبر إقامة علاقات فنية واستراتيجية مع هذه الدول بما يخلق حالة من التعارض فى المصالح ما بين هذه الدول وما بين مصر".

وأشار سلمان إلى أن الصهاينة يسعون إلى تمويل كثير من المشروعات التى تضر بالمصالح المصرية, وهناك شركة إسرائيلية كانت ستقوم بنقل الكهرباء المتولدة عن السد, موضحًا أن الصهاينة موجودون فيما يسمى بتصميم السدود، وهذا يعني أنه يسند إلى بعض الشركات الإسرائيلية مهمة التصميم الفنى أو الاستشارة فى تصاميم بعض السدود.

وأكد أن دولة الكيان تسعى إلى خلق حالة من الضغط والحصار على مصر حتى تقبل صفقتها فى النهايةالتى بموجبها تمتد المياه إليها من خلال مصر.

وأضاف سلمان: "إثيوبيا تعد للعب دور إقليمى يوازى الدور المصرى، فالولايات المتحد الأمريكية تهيئ إثيوبيا منذ عقدين من الزمن للعب دور إقليمى لاسيما أنها قدمت نفسها فى عهد رئيس وزرائها الراحل ميليس زيناوى على أنها راعية المصالح الغربية عموما والأمريكية بصفة خاصة فى المنطقة والدولة التى تحمى المصالح الأمريكية فى منطقة القرن الإفريقى وفى منطقة البحيرات العظمى ومنطقة الحزام الإفريقى".