نيويورك تايمز تكشف تفاصيل تدمير الأسلحة الكيماوية السورية

  • 117
آثار التدمير بعد ضرب مناطق سكنية بالكيماوي في سوريا

كشفت اليوم صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن بعض تفاصيل خطة تدمير الأسلحة الكيماوية السورية.وقالت الصحيفة: إن الحكومة السورية ستقوم بتغليف، ونقل، وحماية الشاحنات، التي ستحمل المواد الكيماوية من اثني عشر موقعا، منتشرين في مختلف أنحاء سوريا إلى اللاذقية، ومن المقرر أن يتم استخدام شاحنات مدرعة روسية، وحاويات خاصة قدمتها الولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة: إن روسيا ستوفر الإجراءات الأمنية عند عمليات الشحن في ميناء اللاذقية، بينما ستقدم الصين عشر عربات إسعاف، وكاميرات مراقبة.

كما عرضت فنلندا تقديم فريق طوارئ؛ للتعامل مع الأسلحة الكيماوية في حالة وقوع أي حادث، ومن ناحية أخرى ستقدم الدنمارك، والنرويج سفينتين لنقل المواد الكيماوية ترافقهما سفينتان بحريتان تقدمهما روسيا والصين إلى أحد الموانئ الإيطالية الذي لم يتم تحديده.

وقالت الصحيفة: إنه من المقرر نقل المواد الكيماوية السورية في إيطاليا إلى السفينة الأمريكية، المجهزة لتدمير تلك المواد في البحر، ومن المتوقع أن تتحمل شركات قطاع خاص أمريكية مسئولية تدمير المواد الكيماوية الأقل سموما.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية تحذيره من أن العوامل الفنية قد تتسبب في بعض التأجيل.