مجلس الشيوخ الأمريكي: قطع المساعدات عن مصر مرهون بإلتزام مصر بشروط واشنطن

  • 127
مجلس الشيوخ الأمريكي

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن لجنة المساعدات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي مررت مشروعا يقضي بقطع المساعدات الأمريكية لمصر إذا لم تلتزم مصر بعدة شروط على رأسها أن يوضح الرئيس المصري طبيعة التهديدات التي تواجه الأمن القومي وأن يضمن أن مصر تسير في الاتجاه الديمقراطي الصحيح.

وذكرت الصحيفة أن الشرط الثاني يتمثل في إيفاء مصر بعدة التزامات منها الحفاظ على اتفاقية السلام مع إسرائيل، محاربة الإرهاب، مساندة الديمقراطية وإجراء انتخابات نزيهة، احترام حقوق الإنسان والأقليات والالتزام باتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية.

ومن جانبها علقت الصحيفة على هذه الشروط قائلة "الحكومة المصرية الحالية ملتزمة ببعض هذه الشروط منذ تولية زمام الأمور، كما أنها بعيدة كل البعد عن خرق اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية، رغم استمرار إيران في تخصيب اليورانيوم".

أما فيما يخص الالتزام بإجراء انتخابات نزيهة وضمان حريات الأفراد "لازالت تحت الاختبار"، وفقاً لما قالته الصحيفة، وتابعت أن إجراء انتخابات في الوقت الحالي ربما لاتأتي نتائجها مغايرة لما تقتضيه مصالح البلاد أو حتى المصالح الأمريكية، مشيرة إلى انتخابات عام 2012 التي جاءت بالإسلاميين على رأس السلطة.