محلب يتابع زراعة 92 ألف فدان بولاية النيل الأزرق بالسودان

  • 94
م. ابراهيم محلب

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم لمتابعة الإستراتيجية المقترحة لزراعة مساحة 92 ألف فدان، بولاية النيل الأزرق ـ الدمازين، بالسودان، بالتعاون مع الجانب السوداني، وذلك بحضور وزيري الموارد المائية والري، والزراعة، والمسئولين المعنيين.

في بداية الاجتماع قدم وزير الموارد المائية والري عرضًا عن رؤية الوزارة بشأن الموقف التنفيذي لمشروعات التكامل الزراعي بين مصر والسودان، وفعاليات إحياء مشروعات التكامل بين البلدين خلال هذا العام، كما تم عرض أنشطة الشركة المصرية السودانية للإنشاءات والري بالخرطوم.

كما عرض وزير الزراعة الإستراتيجية المقترحة لزراعة مساحة 92 ألف فدان، بشركة التكامل المصرية السودانية، بولاية النيل الأزرق ـ الدمازين، على مياه الأمطار، حيث تقع الأرض في منطقة غزيرة الأمطار.

وشرح الوزير الخطوات المطلوبة لتنفيذ الإستراتيجية وتشمل: تحديد حجم رأس المال اللازم تدبيره من كلا الجانبين المصري والسوداني، وتشكيل الهيكل الإداري والتنظيمي للشركة، والذي يتكون من قطاع الإنتاج الزراعي، والقطاع التجاري والمالي والقانوني ثم القطاع الهندسي، كما تشمل هذه الخطوات أيضًا الاستعانة بشركات سودانية لتطهير نحو 70 ألف فدان من مساحة الأرض من أشجار الطلح وتجهيزها للزراعة، إضافة إلى تعديل التركيب المحصولي للمحاصيل المنزرعة، مع التوسع في نشاط الإنتاج الحيواني والسمكي.كما شرح الوزير العائد والمردود الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لتنفيذ هذه الإستراتيجية.

وفي نهاية الاجتماع كلف رئيس الوزراء وزيري الري والزراعة، بإعداد خطة عمل وبرنامج تنفيذي لمشروع استصلاح نحو 92 ألف فدان في السودان بالتعاون مع الجانب السوداني، مع تقديم دراسة متكاملة عن سبل الاستفادة من المنتج الزراعي، على أن يتم تسليم هذه الخطة خلال أسبوع، مع تكليف أحد معاوني رئيس الوزراء بالمتابعة.