• الرئيسية
  • الأخبار
  • "مُرَّة" لـ"الفتح": لابد من إجراء الانتخابات البرلمانية في الفترة المقبلة وإعلاء مصلحة الوطن وترك المصالح الشخصية

"مُرَّة" لـ"الفتح": لابد من إجراء الانتخابات البرلمانية في الفترة المقبلة وإعلاء مصلحة الوطن وترك المصالح الشخصية

  • 77
الشيخ جلال مره

تمر مصر بالعديد من الصعاب والمواقف السياسية الداخلية منها والخارجية؛ لذا حاورنا المهندس جلال مرة، أمين عام حزب النور؛ ليجيب عن أسئلة "الفتح" التي شغلت وما زالت تشغل بال الكثيرين من القراء:


· ما تعليقك على الشأن السياسي والانتخابات البرلمانية؟


أرجو أن تُقَام الانتخابات البرلمانية في الوقت المناسب بما يصب في مصلحة الدولة والشعب والوضع الإقليمي والعالمي للدولة؛ فقيام الانتخابات سيكون له مردود على جميع المحاور والاتجاهات؛ كالمحاور الاجتماعية والاقتصادية والعسكرية، وستصب في النهاية في مصلحة الشعب والأمن القومي المصري.


· ما رأيك في قانون الانتخابات؟


ليس لدينا مشكلة بشأن قانون الانتخابات، لكن ما يشغلنا ألا يكون هناك عوار دستوري حتي لا نرهق ميزانية الدولة بما يعود بالسلب على الشعب.


· هل توجد إجراءات من الممكن اتخاذها لمنع حدوث عوار دستوري جديد في قانون الانتخابات؟


ليست هناك إجراءات الآن، ولكن حاجة الدولة والشعب لإجراء الانتخابات تجعل الحكومة تتجاوز عن بعض السلبيات التي من الممكن أن تحتمل.


· ما دور الأحزاب السياسية في هذه الفترة خاصة حزب النور؟


نحن فى حزب النور نعمل جاهدين على الحفاظ على الدولة المصرية و ذلك عن طريق توعية الشعب المصري بالأخطار التي تهدد دولته ومشاركة السلطة التنفيذية وقيادته لمواجهة هذه الاخطار مع توجيه النصيحة الهادفة لإصلاح ما نلمسه من خلل، وكذلك ينبغي لباقي الأحزاب أن تفعل.



· ما دور الأحزاب في البرلمان القادم؟


إثراء الحياة السياسية من خلال قيامها بدور المراقبة على أداء الحكومة، ومراجعة القوانين القديمة، وإصدار تشريعات جديدة بما يصب في المصلحة من الناحية الاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والعلاقات الدولية.


· هل يوجد دور خاص لحزب النور في الفترة المقبلة؟


حزب النور يدرك طبيعة المواجهة وحجم التحديات، وهدفه إعلاء الشأن المصري علي جميع المحاور الإقليمية والعالمية دون مصالح خاصة له، ويجتهد فى القيام بدور فعال فى هذا المضمار.



· هل هناك تحالفات انتخابية لحزب النور؟


حتى الآن لا توجد تحالفات، لكن الحزب يفتح ذراعيه لمن يثري الحياة السياسية، ولمن يسعى لمصلحة الوطن لا لمن ينظر إلى مصالح شخصية.


· هناك من يعول على قناة السويس الجديدة وأنها ستكون القاطرة التي تجذب رءوس الأموال .. ما رأيك؟


قناة السويس خطوة على الطريق وليست كل الخطوات؛ فنحتاج أيضًا إلى خطوات أخرى حتى نستطيع أن ندخل على طريق البناء والتنمية والتقدم الذي يرجوه الشعب.


· كيف نعيد المصانع التي أغلقت بعد ثورة يناير؟


نحتاج إلى دراسة تفصيلية لكل حالة على حدة؛ فنحن نحتاج أن نفكر بطريقة الإبداع بمعنى التفكير غير النمطي، وللحزب لجان متخصصة من الممكن أن تولي هذا الأمر اهتمامًا؛ لأن هذا الأمر يهم الدولة.


· ما أبرز الحلول التي تراها مناسبة للشأن المصري؟


أن يقوم الشعب لمواجهة الفساد الإداري والمالي والاجتماعي بالتضامن مع الدولة والسلطة التنفيذية، وأن يبلغ الدولة عن أي فساد في حالة وقوعة.


· كيف يستطيع إبلاغ الدولة وتوصيل رسالته للمسئولين؟


من خلال التواصل مع رءوس السلطة التنفيذية ومؤسسات الدولة والجهات المعنية، و نتمنى أن توجد إرادة قوية من الدولة لمواجهة الفساد بشتي أنواعه .


· ما رأيك في الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى؟


إسرائيل تتعامل بطريقة بربرية ووحشية مع الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصي، طريقة لا تمت بأية صلة للأعراف الدينية ولا الأخلاق ولا العرف ولا لقوانين المحافل الدولية، ولا لقوانين حقوق الإنسان، ولا لقوانين الأمم المتحدة.


· هل من الممكن استخدام هذه الانتهاكات لرفع دعوى في محكمة العدل الدولية؟


هذا الأمر لم يصل بنا لأية نتيجة، لكن النتيجة الحقيقية أن تقوم الشعوب والدول بدورها لإيجاد دور قوي من خلال دول قوية يكون لها تأثير قوي في العالم.


· ما تعليقك على ما يحدث في اليمن، وهل من الممكن أن نرى سوريا جديدة في اليمن؟


ما يحدث في اليمن مسلسل لمحاولة زعزعة الأمن والاستقرار وفك البنية الأساسية لدول المنطقة حتى تصل المنطقة إلى حالة من السيولة تشكل بمعرفة من لا يريد الخير لهذه المنطقة، والوضع في اليمن خطير لكننا نأمل في أن نرى دولة يمنية موحدة.


· هل تشكل حدودنا الغربية مع ليبيا خطرًا على أمننا القومي؟


بالطبع، وهذا يقتضي أن تقوم الأجهزة المعنية في مصر -وعلى رأسها القوات المسلحة- بواجبها على أكمل وجه، وهذا لن يتم إلا بمشاركة القبائل الوطنية في محافظة مرسى مطروح؛ لأن هذه القبائل نزيهة ووطنية وتساعد الأجهزة المعنية لحماية الحدود الغربية لمصر .


· هل الإعلان عن إعدام سيف الإسلام القذافي سيشكل تهديدًا للحدود الغربية لمصر وخطرًا أكبر من الآن؟


أظن أن الإعلان عن إعدام سيف الاسلام القذافي لن يشكل خطراً على الوضع في ليبيا؛ لأن المحرك الأكبر لما يحدث في ليبيا ليس من الموالين للقذافي، وإن كان له بعض الموالين ولكنه ليس الجزء الأكبر.


· ما رأيك في جرائم النظام السوري في حق شعبه؟


أحداث سوريا كارثية للمنطقة؛ لأنها تعبر عن عدم إكتراث النظام السوري لشعبه ولا بأرواحه، لكنها النظرة المحدودة الضيقة التي تنتمي إلى نظرة طائفية.


· ما تداعيات الاتفاق الإيراني الأمريكي على الشرق الأوسط؟


هذا الاتفاق خطر لكل الدول في المنطقة وغيرها، ويبين أن السيادة للأقوى، وأن القوة هي التي تحدد المواقف والسياسات والمصائر.


· كيف نقاوم التشيع في مصر؟ وما دور إيران في بث الفرقة بين دول الخليج؟


إيران لاشك أنها مصدر فتنه عظيمة للمنطقة، وأداة من أدوات هز الدول العربية وإشاعة الفوضى والفرقة بين أبناء الشعب الواحد في أغلب الدول، ومصر من الدول المستهدفة إيرانيًا، ورغم أنه لا يوجد شيعة مصريون إلا إن إيران عمدت إلى تشييع بعض الطرق الصوفية وإغراق بعض البسطاء بادعاء حب آل البيت، ويجب أن تكون هناك يقظة تامة من الجميع للثغرات التي ينفذ منها الشيعة.