"الزراعة" تعلن الانتهاء من التخطيط لمشروع "المليون فدان"

  • 101
ارشيفية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن الانتهاء من إعداد التخطيط لمشروع المليون فدان، وأنه تم عرضه على الرئيس السيسي، ضمن خطة استصلاح 4 ملايين فدان؛ استعدادًا لعرضها على المستثمرين والفئات الاجتماعية المستفيدة من المشروع؛ حيث طالب السيسي بتقنين أوضاع الفلاحين الذين استصلحوا الصحراء، ومن ثَمَّ تشكيل لجان لمعاينة أوضاعهم على الطبيعة.


قال الدكتور عبد الغني الجندي، مستشار وزير الزراعة وعضو مجموعة العمل الوزارية، إنه سيتم طرح أراضي المشروع للفئات الاجتماعية من شباب الخريجين وصغار المزارعين في صورة شركات مساهمة جنبًا إلى جنب مع طرح مساحات أخرى للمستثمرين لتوفير مليوني فرصة عمل؛ لزيادة معدلات التوطين خارج الدلتا ووادي النيل، مؤكدًا أن جميع المشروعات المقامة على المليون فدان زراعية - صناعية.


وأوضح الجندي، أنه سيتم طرح أراضي المشروع الأكثر جاهزية للزراعة على الشباب، كما أنه سيكون من نصيب الشباب وطبقة الفلاحين الحظ الأوفر، وباقي المساحة للمستثمرين والفئات الاجتماعية الأخرى، مشيرًا إلى أن الدولة ملتزمة بتوصيل البنية التحتية كاملة لأراضي الشباب، وأن جميع المساحات لها مقننات مائية وطرق وكهرباء.


بدوره، قال محمد برغش، أمين عام اتحاد الفلاحين والمزارعين العرب، إنه تم الاجتماع بين وزير الزراعة والرئيس، حيث طلب السيسي من الوزير صلاح هلال تقديم الخريطة النهائية للمشروع، وتقديم كل التفاصيل اللازمة، موضحًا أنها ستقدم للموافقة النهائية.


وأكد برغش، أنه لم تطرح معايير محددة حتى الآن للحصول على الأراضي، كما أنه لن يتم توزيع متر واحد إلا بعد اكتمال المرافق الخدمية للمشروع والأهالي.


ونوَّه إلى أنه لم يعلم إلى الآن ميعاد تسليم المرحلة الأولى من المشروع، موضحًا أن المستفيد الأول هم الفلاحون، خاصة أن المشروع يقوم على أساليب تكنولوجية زراعية حديثة ومتطورة تيسر على المزارع أثناء مراحل الزراعة، مشيرًا إلى أن هناك أنواعًا من الأراضي الجيدة والمتواجدة، ومن ثم علينا العمل والإنتاج.


بدوره، قال أسامة الجحش، نقيب الفلاحين، إنه يرجو من الوزارة أن توزع الأراضي بنسب متكافئة ومتناسبة، كما أنه يعتقد أن الوزارة اختارت هذا التوقيت؛ لأنها تريد أن تكمل فرحة المصريين بقناة السويس، وتشعر المواطن بأن هناك تقدمًا، وبما أن الوزارة تقدم على خدمة المواطن فنحن معها، ونحن نساعدها بكل ما نملك من قوة، كما أننا سنشارك في بناء مصر "بالفأس".


ودعا الجحش، الشباب والفلاحين إلى العمل بجانب الوزارة لتحقيق المنفعة العامة، مضيفًا أن أراضي الدولة ملكًا لأهلها، لافتًا إلى أن مصر لا تبخل على أهلها بالعطاء، وإعادة الإعمار يتطلب تكاتف الجميع، ونحن قطاع الفلاحين دورنا في مصر لا يقل عن الطبيب في عيادته.