كارثة مركب الوراق تهدد أهالي المنيا

  • 109
ارشيفية

تقع قرية السحالة التابعة لمركز أبو قرقاص، جنوب محافظة المنيا شرق خط السكة الحديد، ويفصل بينها وبين الطريق الزراعي خط السكك الحديدية وترعة الإبراهيمية، وتنحصر معاناة الأهالي في عدم وجود موقف خاص بهم، وطالبوا كثيرًا بإنشاء كوبري يربط قريتهم بمدينة أبو قرقاص بدلًا من استغلال سائقي التوك توك الفرصة ورفع سعر الأجرة.


يزيد عدد قاطنيها على 15 ألف نسمة غير توابعها من العزب والنجوع، وبعد سحب المعدية الخاصة بنقل الأهالي من وإلى الناحية الأخرى عبر ترعة الإبراهيمية التي تفصلهم عن طريق القاهرة أسوان الزراعي وعن قريتهم، من قبل مجلس مدينة أبو قرقاص منتصف الشهر الماضي، سادت حالة من السخط والاستياء بين أهالي قرية السحالة.


قال رضا فتحي، مدرس لغة عربية، لديَّ بنت تذهب إلى المدرسة والدروس كل يوم، وأخشى عليها من "بهدلة" المواصلات خاصة التوك توك وسائقيه؛ نظرًا لما يتناوله أغلبهم من البرشام والمخدرات، مضيفًا أنهم "يحملون" 4 و5 في التوك توك الواحد، وهذا لا يتناسب مع البنات.


وأعرب فتحي، عن استيائه من جشع السائقين بعد رفع الأجره قائلًا: "نلاحق على مصاريف المدارس والدروس ولّا مصاريف المواصلات؟" مطالبًا المسئولين بإنشاء كوبري حتي يمكننا عبور "الإبراهيمية" ونستطيع قضاء مصالحنا .


بينما طالب عادل نجاح، موظف بمستشفى المنيا الجامعي، اللواء صلاح الدين زيادة المحافظ، بسرعة النظر إلى شكواهم وإيجاد حل فوري للمعاناة التي يعيشها أهالي قرية السحالة، عن طريق عمل "كوبري علوي" للربط بين القرية والطريق الزراعي القاهرة / أسوان بدلًا من الجشع الذي يتعرضون له من قِبَل ساقي التوك توك، أو إعادة المعدية للعمل حتى نتمكن من الذهاب للعمل والعودة إلى "أهالينا".


وقال علاء أحمد، مواطن، إننا قدمنا طلبًا بإنشاء كوبري على الإبراهيمية يربط بين الطريق الزراعي القاهرة/ أسوان شرق محطة السكك الحديدية بـ"أبو قرقاص" "بدلًا من الذل اللي بنشوفه في المعديات"، وغير ذلك مما يعرضنا للخطر في أي وقت نتيجة زيادة عن حمولتها التي تحتوي على بضائع وحيوانات.


تشير الإحصائيات إلى أن المنيا بها نحو 197 وحدة نقل نهري على امتداد مراكزها ما بين متوقف عن العمل ومرخص وغير مرخص، يمتلك القطاع الحكومي 33 وحدة نهرية تقريبًا، ويمتلك الأهالي 167، كما تستحوذ مدينة مغاغة على نصيب الأسد؛ حيث يوجد بها 42 وحدة نهرية ولانشات، ويعتبر مرسى شارونة المرسى الرئيسي لمنطقة شمال مدينة المنيا، كما يخدم مركز الفشن بمحافظة بني سويف.


وهناك الكثير من المعديات والمراكب الصغيرة التي تربط بين القرى التابعة لهذه المراكز، وهي عبارة عن قنابل موقوتة تهدد بسقوط العديد من الضحايا في أية لحظة؛ لتهالك المراكب وعبورها في مناطق خطرة وعدم وجود مراسٍ مخصصة للوصول إليها بأمان.