فريد واصل: استضافة الفضائيات لغير المتخصصين سبب فوضى الفتاوى

  • 55
الدكتور نصر فريد واصل

أكد الدكتور نصر فريد واصل – مفتى مصر الأسبق – أن الإسلام دين الرحمة للعالم أجمع، وأن ما يلصق بالتشريع الاسلامي من أكاذيب لا تعكس حقيقة الإسلام الذي أعلى من قيمة الدماء والحقوق، مشددًا في الجلسة الصباحية للمؤتمر العالمي لدار الإفتاء المصرية أن الفتوى الشرعية أفضل وسائل القضاء على العنف والتطرف والإرهاب الذى نتابعه عبر جماعات ترتدي ملابس الإسلام وهو منها براء مبيناً أن الإسلام والسلام وجهان لعملة واحدة، حيث أمر الله المكلفين بخطابه أن ينفروا إلى بيان حقيقة التشريع الإلهي دون تشدد أو تساهل حتى لا يكون المفتي كاذبًا على الله تعالى، وليعلم المتجرؤون على الفتوى أنهم يتجرؤون على النار، فقد كان عمر بن الخطاب يجمع للفتوى في المسألة الواحدة أهل بدر.

وتابع قائلاً: "أسباب أزمة الفتوى راجعة إلى تصدر غير المختصين في الفضائيات، وانصراف الناس عن علماء الدين الراسخين في العلم بسبب ظن الناس أنهم علماء السلطة الأمر الذي سبب الخلط في المفاهيم عند الناس بين الفقيه والداعية والمفتي".

واقترح المفتي الأسبق، تجنب الاعتماد في طلب الفتوى على دعاة الفضائيات وشرائط الكاسيت، أو سماع درس ديني، أو أخذ الفتوى من شخص غير متخصص في العلوم الدينية والشرعية، وليعلم المتجرؤون على الفتوى انهم يوقعون عن رب العالمين، كما طالب د. واصل بإصدار تشريع قانوني يقضي بتجريم التصدي للفتوى دون أن يكون متخصصا.