تعاون مصري إماراتي لإقامة مشروعات في خليج السويس بنحو 3.5 مليار دولار

  • 71
شريف اسماعيل

وقعت وزارة البترول، ممثلة في شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، مذكرة تفاهم مع شركة "إنماء العين" الإماراتية للتطوير والاستثمار، اليوم الخميس، لبدء دراسات بشأن إقامة مشروعات جديدة لتنمية منطقة خليج السويس باستثمارات تقدر بحوالي 3.5 مليار دولار.

وقال الوزير شريف إسماعيل إن من ضمن المشاريع المتعاقد عليها مشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أو الفحم النظيف، ومحطة لتحلية المياه، ومنطقة صناعية للشركات المتخصصة لتعظيم القيمة المضافة من الخامات التعدينية المتوافرة في خليج السويس والبحر الأحمر.

وأضاف إسماعيل، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن المشروعات الجديدة مع الجانب الإماراتي تأتي تفعيلاً للرؤية الاقتصادية التي تتبناها الدولة لتنمية مناطق جديدة، وطرح الفرص الاستثمارية المتوافرة بها لإقامة مشروعات اقتصادية مهمة، والتوسع في إنشاء البنية التحتية.وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس الجاري.

وتسعى الحكومة إلى البدء في تنمية محور القناة بعدد من المشروعات.ونقل البيان، عن رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، قوله إن "الجانب الإماراتي أبدى اهتمامه بالاستثمار بهذه المشروعات بعد الانتهاء من الدراسات الاقتصادية، وأنه تم الاتفاق على تكوين شركة مشتركة بين شركة جنوب والشركة الإماراتية للبدء في التنفيذ الفعلي".