مترجم: باحثون يتوصلون إلى جين البدانة المسبب للسمنة

  • 103
صورة أرشيفية

توصل الباحثون إلى معرفة كيف يتسبب جين البدانة في زيادة الوزن، الذي يُعد اكتشافًا مهمًا، يفتح الطريق لعلاج مشكلة متزايدة متعلقة بالأنظمة الغذائية وممارسة الرياضة، بطريقة جديدة تمامًا، فمنذ عام 2007 والباحثون يعلمون أن الجين المسمى (FTO) له صلة بالبدانة، ولكنهم لم يكونوا يعرفون كيف، ولم يستطيعوا ربطه بالشهية أو العوامل الأخرى المعروفة.

وبحسب موقع "noticieros televisa"، أشار الخبراء إلى أنَّ خللًا يحدث في الجين يتسبب في تخزين الطاقة الناتجة عن الطعام بدلًا من حرقها، والتعديلات الوراثية التي أجريت على الفئران والخلايا البشرية في المختبرات، توصلت إلى أن ذلك يمكن أن يعكس مساره، مما يُعطي الأمل في إمكانية إعداد دواء أو علاج آخر، يكون له نفس التأثير على الإنسان.

الدراسة قام بها باحثون من معهد (MIT) للتقنية، وجامعة هارفارد، ونُشر يوم الأربعاء في مجلة (New England Journal of medicine).

والاكتشاف يتحدى الفكرة القائلة:" إن الوزن الزائد في الأساس يكون بقرار خاص من أصحابه؛ لأنهم يأكلون كثيرًا بحريتهم، ولا يمارسون الرياضة".

وصرحت قائدة الدراسة (Melina Claussnitzer) المتخصصة في علم الوراثة (الجينات) في «مركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي» المنضم لهارفارد: "للمرة الأولى يكشف علم الوراثة عن الآلية التي تحدث بها البدانة لم يُشتبه فيها من قبل".

خبراء مستقلون يمدحون الاكتشاف، الدكتور (Clifford Rosen) العالم بمعهد البحوث بالمركز الطبي بولاية (مَين) الأمريكية، ومحرر مشارك لنشرات طبية:" إنه اكتشاف مهم جدًا؛ لن كثيرًا من الناس يظنون أ، مرض السمنة سببه الأكل الكثير، لكن خلايا الإنسان الدهنية تلعب دورًا في الطريقة التي يتشكل فيها الغذاء، وبهذا الاكتشاف فُتح الطريق لإنتاج دواء يجعل هذه الخلايا الدهنية تعمل بشطريقة مختلفة" .

يوجد في الأسواق كثير من الدوية المعالجة للسمنة، لكنها تُستخدم عامةً لإنقاص الوزن على المدى القصير، مع تركيزها على المخ، وتقليل الشهية، لكنها لا تهاجم عملية التمثيل الغذائي مباشرةً.

ولا يعرف الباحثون الوقت المستغرق لإنتاج عقار جديد يستند على هذه النتائج الجديدة، ولكن من غيرالمحتمل أن تكون جرعة سحرية تسمح للأشخاص اكل ما يشاءون دون زيادة في الوزن.كما أن تقليل الدهون قد يؤثر في وظائف أخرى، لذا فإنه يجب اختبار أي دواء بدقة، للتحقق من فعاليته وسلامته.