"مسئولو الخدمات" بسيناء يعرضون الخدمات للقادمين من الشيخ زويد ورفح

  • 76

نظم المجلس القومي للسكان بالاشتراك مع محافظة شمال سيناء لقاء شعبيا بين المسئولين من مديري مديريات الخدمات وممثلي الوزارات المختلفة والسكان القادمين من الشيخ زويد ورفح والذين يقيمون فى تجمعات سكنية غرب العريش، وذلك تحت رعاية الوزيرة هالة يوسف، والمحافظ اللواء السيد عبد الفتاح حرحور.

وعرض ممثلو الأهالى القادمين من الشيخ زويد ورفح – خلال اللقاء – المشاكل والمعوقات التى تواجههم فى مختلف القطاعات، وطالبوا بدعم الخدمات والمرافق المقدمة لهم نظرا لقرب حلول فصل الشتاء، إلى جانب المشاكل والمعوقات التى تواجههم بعد تركهم لمنازلهم ومزارعهم ومصادر رزقهم، وجاءوا الى عدة تجمعات بعيدا عن مقار أعمالهم ومدارس أولادهم ومرافق الخدمات التى كانت تقدم لهم في مختلف المجالات.

ومن جانبه، عرض حسن حجازي وكيل وزارة التربية والتعليم، التيسيرات المقرر تقديمها للأهالي القادمين من الشيخ زويد ورفح، من حيث الموافقة على نقل التلاميذ والمعلمين والعاملين الى أقرب مدرسة من محل اقامتهم الجديد، مشيرا إلى أن المديرية والإدارت التعليمية التابعة لها ستقوم بكافة الخدمات التعليمية لهم ونقل ملفاتهم، إلى جانب إعادة فتح الباب أمام استقبال التلاميذ بالصف الاول الابتدائى ممن لم يتمكنوا من التقدم بملفاتهم الى المدارس القريبة.

وأعلن حجازي عن إعفاء التلاميذ والطلاب من أنجال القادمين من الشيخ زويد ورفح من المقيمين بالعريش وبئر العبد من المصروفات الدراسية للعام الدراسى الجديد، مؤكدا على توافر الكتب الدارسية والمقاعد الدراسية وكافة الوسائل التعليمية للتلاميذ والطلاب المنقولين.

وبدوره، أكد الدكتور طارق خاطر وكيل وزارة الصحة، على توفير المياه الصالحة للشرب للقادمين من الشيخ زويد ورفح فى التجمعات المقيمين فيها بالعريش وبئر العبد، وذلك منعا لانتشار الأمراض الوبائية، وأنه تم تخصيص قوافل طبية كاملة للكشف الطبى وتقديم العلاج بالمجان، علاوة على تقديم الوحدات الصحية والطبية القريبة خدمات تسجيل المواليد لهم بصورة ميسرة فى محال إقامتهم الجديدة بالعريش وبئر العبد، إلى جانب تغطية كافة التجمعات بخدمات الإسعاف لنقل الحالات المرضية إلى أقرب وحدة صحية أو مستشفى طوال اليوم، وخلال ساعات الحظر.

من جهته، أعلن الدكتور أمين عبد الواجد أمين وكيل وزارة الأوقاف، عن تخصيص أئمة من مديرية الأوقاف للمساجد الخاصة بالتجمعات المقيم فيها القادمين من الشيخ زويد ورفح،حيث تم تخصيص 36 إماما للمساجد الواقعة فى تلك التجمعات لالقاء خطبة الجمعة والدروس الدينية، مشيرا إلى فرش المساجد وصيانة دورات المياه بها، وتنفيذ عدة ندوات دينية للشباب والمرأة فى مختلف التجمعات بالتعاون مع مديريتى الشباب والرياضة والتربية والتعليم والمجلس القومى للسكان والمجلس القومي للمرأة.

وأكد أمين على صرف رواتب العاملين من القادمين من الشيخ زويد ورفح من إدارة أوقاف العريش تيسيرا عليهم .. مع تكليف صراف جديد لصرف المستحقات المالية لهم.

ومن جانبه، أعلن عطية محمد محسن وكيل وزارة التضامن الاجتماعى، أنه جارى عمل أبحاث اجتماعية لكافة القادمين من الشيخ زويد ورفح وصرف الاعانات والتعويضات والمعاشات وغيرها للمستحقين، مشيرا إلى وصول كميات من المواد الغذائية والمساعدات المقدمة من منظمات المجتمع المدنى وسيتم توزيعها عليهم قريبا.

وبدوره، أعلن المهندس عاطف عبيد مطر وكيل وزارة الزراعة، أنه تم الانتهاء من حصر التلفيات والأضرار التى لحقت بالأراضى الزراعية والزراعات والأشجار التى أزيلت وجارى تقدير قيمة التعويضات لصرفها.

ومن جهته، أعلن ايهاب حسن عبد الوهاب مدير عام الشباب والرياضة، استعداده لتلبية احتياجات المواطنين فى تلك التجمعات وانشاء ملاعب جديدة وتوفير أدوات ومعدات الأنشطة الرياضية، علاوة على القوافل الرياضية والرحلات الترفيهية للنشء والشباب من أبناء الشيخ زويد ورفح.

وعرض أسامة الشريف مدير ادارة الانتاج والشئون الاقتصادية، المجالات المتاحة أمام القادمين من الشيخ زويد ورفح والمشروعات الممكن تمويلها لتوفير بديل اقتصادى لهم،وأعلن أن اللجنة مستمرة فى عملها لبحث مطالب واحتياجات المواطنين وآلية صرف القروض من صندوق التنمية المحلية.

كما عرض محمود الغزال وكيل مديرية التموين، المقررات التموينية التى يتم صرفها للأسر القادمة من الشيخ زويد ورفح والخدمات المقدمة لهم عن طريق مكاتب التموين.

وعرضت كاميليا آدم مدير عام الثقافة برنامج القوافل الثقافية والأنشطة الترفيهية التى يتم تنفيذها فى تلك التجمعات.

وأعلن عيد بكير ممثل مجلس مدينة العريش، استجابة مركز ومدينة العريش لكافة مطالب المواطنين وتوصيل مرافق الخدمات اللازمة لهم فى أماكن اقاماتهم الجديدة من كهرباء ومياه وطرق وغيرها.

وعرض المهندس عبد الله الحجاوى رئيس مجلس إدارة جمعية حماية البيئة، الامكانات المتوافرة لدى منظمات المجتمع المدنى ودورها فى التخفيف عن الحكومة فى توفير بعض احتياجات المواطنين.

وأشارت نوال سالم مدير فرع المجلس القومي للسكان، إلى أنه تم الانتهاء من حصر أعداد القادمين من الشيخ زويد ورفح حتى الآن، وسيتم استخراج عدد من بطاقات الرقم القومى الى جانب توثيق حالات الزواج غير الموثقة.

ولفتت إلى استمرار القوافل الخدمية المتكاملة بواقع مرتين أسبوعيا لخدمة القادمين من الشيخ زويد ورفح وتقديم الخدمات الطبية والتعليمية والاجتماعية، والمساعدات المقدمة من التضامن الإجتماعى والهلال الأحمر المصري والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للسكان والمجلس القومي للأمومة والطفولة والشباب والرياضة والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني.وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط..