عاجل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • "الشراكي" لوزير الصناعة: تكلفة طن الأرز بـ 2200 جنيها.. ووقف تصديره يعرض الفلاح لخسارة كبيرة

"الشراكي" لوزير الصناعة: تكلفة طن الأرز بـ 2200 جنيها.. ووقف تصديره يعرض الفلاح لخسارة كبيرة

  • 89
مجدي الشراكي- رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي

شن مجدى الشراكي، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، هجومًا حادًا على وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور بعد قراره بوقف تصدير محصول الأرز، قائلاً: "لم نعد نعلم ماذا تريد الحكومة من الفلاح".

وقال الشراكي في تصريحات لـ "الفتح"، إن القرار مثله كباقي القرارات الكثيرة الخاطئة التي تعمل ضد المزارع دائمًا، مشيراً إلى أن سعر طن الأرز عالميًا يصل إلى 7 أو 8 آلاف جنية مصري، في حين أن الفلاح يقوم ببيعه للتجار بـ 1900 فقط.

وأوضح رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، أنه لو تم تفعيل القرار، فإن الفلاح سيتعرض لخسارة كبيرة، ومنها أنه سيبيع الطن بـ 1300 جنيها فقط، في حين أن تكلفة الطن الواحد عليه تصل إلى 2200 جنيها.

ووجه مجدي الشراكى رسالة إلى الحكومة، قائلاً: "لو رجال الأعمال أردات فتح التصدير ستقومون بفتحه، وعليكم أخذ المحصول بسعر التكلفة على الأقل من المزارع".

كان مستشار وزير الصناعة والتجارة، سيد أبو القمصان، قد صرح اليوم، بأن الوزير منير فخري عبد النور قرر وقف تصدير الأرز بجميع أنواعه إلى الخارج اعتبارا من الأول من سبتمبر، حيث أنتجت مصر نحو 4.3 مليون طن من الأرز في موسم 2014 بينما لا تستهلك سوى 3.3 مليون طن من الأرز.