رئيس حزب الحركة الشعبية بجنوب السودان يطرح مقترحات لخروج بلاده من الأزمة الراهنة

  • 109
الدكتور لام أكول أجاوين

طرح رئيس حزب الحركة الشعبية بجنوب السودان الدكتور لام أكول أجاوين، مقترحات قال "أنها يمكن أن تؤدي لخروج بلاده من الأزمة التي تشهدها حاليا".

وقال أجاوين - في حوار مع صحيفة "المصير" بدولة الجنوب، اليوم الاثنين، إن التركيز يجب أن يكون منصبا على الوقت الراهن وعلى وقف إطلاق النار في المناطق التي تشهد توترات، بالإضافة لدعم جهود تهدئة الأوضاع، والتوصل لإجماع وطني بين كافة القوى السياسية والمجتمع المدني والقوى المدنية الحية لتكوين حكومة انتقالية، والتحضير لانتخابات عامة.

وأشار إلى ضرورة الاحتفاظ بالرئيس الحالي سلفاكير لإدارة الفترة الانتقالية، وقال "على الأقل يمكن القول بأنه رئيس منتخب، وأن أي حديث عن رئيس جديد سيدخِل الجميع في دوامات"، وذلك بحسب تعبيره.

وأوضح رئيس حزب الحركة الشعبية بدولة الجنوب، إن الأجواء الحالية لا تحمل سوى رغبة من المجتمع المدني ودول الجوار لفرض حل سواء قبلنا أو رفضنا.

وقال أجاوين: إن البداية الخاطئة هي التي أوصلت البلاد إلى هذه الأزمة، مشيرا إلى أن البداية الصحيحة كانت تتمثل في التمسك بمقررات مؤتمر الحوار الجنوبي الجنوبي لتكوين دولة على أسس صحيحة، مشيرا إلى أن بعض قيادات الحركة الشعبية أصروا على هيمنة حزب واحد على شئون الدولة، وهو ما قادنا لهذه الصدامات المؤسفة ، لتصبح الرغبة في إدارة الدولة مربوطة بقيادة الحزب.