• الرئيسية
  • الأخبار
  • الهنيدي: مصر تدعو المنظمات الدولية المستقلة بمتابعة الانتخابات البرلمانية

الهنيدي: مصر تدعو المنظمات الدولية المستقلة بمتابعة الانتخابات البرلمانية

  • 61
الهنيدي

قال المستشار إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب، إن الوفد المصري الذي ترأسه في أعمال الجمعية العمومية الثانية للمنظمة الدولية للانتخابات التي عقدت في الدومينيكان الأسبوع الماضي، دعا بعض المنظمات الدولية المستقلة المشهود لها بالنزاهة، إلى زيارة مصر لمتابعة الانتخابات البرلمانية المقبلة عن كثب.

وأضاف الهنيدي - في تصريحات للمحررين البرلمانيين - أن الوفد المصري أبدى استعداده لتوقيع عدد من البرتوكولات في هذا الشأن مع بعض الدول والمنظمات الدولية المشاركة في أعمال الجمعية العمومية للمنظمة.

وأوضح الهنيدي أن الوفد المصري ركز خلال مشاركته في هذا المؤتمر الدولي على دعم مسار إنشاء المفوضية الوطنية للانتخابات، كما عقد اجتماعات لاستعراض الأوضاع الدستورية والتشريعية في مصر واتفاقها مع المعايير الدولية بما يضمن وجود كيان دائم ومستقل قادر على إدارة جميع الانتخابات في مصر.

ونوه الهنيدي إلى أن الأطراف المشاركة في الاجتماعات مع الوفد المصري أبدت ثقتها في قدرة مصر على إجراء العمليات الانتخابية بصورة نموذجية وفقًا للمعايير الدولية، مشيرا إلى أن الوفد المصري طلب من بعض الدول التي لها خبرات قديمة في هذا الشأن، المعاونة في مجال تدريب العاملين على إدرة العمليات الانتخابية بشرط أن يتولى المصريون وحدهم عملية التدريب ووضع المناهج وأن يقتصر دور تلك الدول على التمويل المادي فقط.

ولفت الهنيدي إلى أن المؤتمر شهد الاتفاق على ميثاق المنظمة الدولية للانتخابات، والموافقة على التقرير المالي لها، إلى جانب وضع ضوابط على الرقابة الإدارية لعمليات الاقتراع وآليات خاصة بالعمليات الانتخابية التي تجريها كل دولة.

وأضاف أن المشاركين في المؤتمر ناقشوا آليات تشكيل الهيئات الانتخابية، وموضوع التمويل السياسي، والأحزاب السياسية، فضلا عن تأثير وسائل الاتصال الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي على العمليات الانتخابية.

وأشار الهنيدي إلى أن نحو 100 دولة شاركت في أعمال الجمعية العمومية الثانية للمنظمة الدولية للانتخابات، والتي تعد منظمة فنية مستقلة تهتم بالشأن الانتخابي على مستوى العالم، منوها إلى أن الوفد المصري المشارك ضم عددا من المستشارين العاملين باللجنة العليا للانتخابات.

ونوه الهنيدي إلى أن المؤتمر افتتحه رئيس جمهورية الدومينيكان، بحضور رؤساء جمهورية، ورؤساء حكومات سابقين، وشهد قبول عضوية بعض الدول الجديدة في المنظمة، معظمها من قارة أمريكا اللاتينية.