التضامن تعلن بدء تنفيذ مبادرتي مستقبلنا في أيدينا وأطفال بلا مأوى

  • 49
ارشيفية

أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، عن بدء تنفيذ مبادرتي مستقبلنا في أيدينا وأطفال بلا مأوى.وأوضح بيان للتضامن تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس، أن والي قامت صباح اليوم بتوزيع عقود تمويلية مقدمة من صندوق إعانة الجمعيات لعدد 21 من الجمعيات والمؤسسات الأهلية بقيمة اجمالية قدرها 10 مليون وستمائة وسبعة وثلاثون ألفا وثلاثة وستون جنيهًا كمرحلة أولى.

وقالت التضامن، إن ذلك يأتي في إطار إعلان الوزارة عن برنامج منح تمويلية خاصة بتنفيذ مبادرة ''مستقبلنا في أيدينا '' الداعمة لمؤسسات المجتمع المدني لتمكين الشباب من المشاركة الفعالة في المحليات والعمل العام ومشروع أطفال بلا مأوى.

وأشارت وزيرة التاضمن الاجتماعي، إلى تنفيذ الوزارة لعدد من المبادرات والمشروعات المجتمعية الداعمة للتنمية، والتي يشكل محورها دعم العمل مع قطاع العمل الأهلي بما له من دور هام في تحقيق التنمية المجتمعية، مؤكدة أن الوزارة تتبنى استراتيجية مختلفة وبناءة نحو تطوير دور صندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية ليتواكب مع أولويات المشروعات الملحة بالمجتمع.

ولفتت إلى أن الوزارة كانت أعلنت عن تقديم منح تمويلية لمؤسسات المجتمع المدني المعنية بالشباب وبرنامج أطفال بلا مأوى للبدء في تنفيذ أهداف المشروعين، وذلك على مستوى محافظات الجمهورية وفقًا لعدد من المعايير الخاصة بكل منهما.

وأوضحت أنه تم كمرحلة أولى اختيار 17 جمعية لتنفيذ مشروع تمكين الشباب على مستوى 7 محافظات، وهى القاهرة، البحيرة، والقليوبية، الإسكندرية، سوهاج، الجيزة، جنوب سيناء، بأجمالي تمويل 6 ملايين جنيه، ويستهدف العمل إعداد 6 آلاف شاب قادر على المشاركة الفعالة في المحليات وخوض المنافسة الإيجابية على المجالس المحلية والمشاركة في الشأن العام، على أن يلي ذلك المراحل الأخرى للتنفيذ.

ويهدف المشروع في الاجمالي إلى الوصول بعدد الشباب المدرب إلى 40 ألف شاب على مستوى الجمهورية، قادر على التنافس والترشح على مقاعد الشباب بالمجالس المحلية وعددها 13250 مقعد.

وعلى الجانب الآخر، كمرحلة أولى تم اختيار 4 جمعيات لتنفيذ مشروع أطفال بلا مأوى أحد آليات عمل استراتيجية الوزارة لمواجهة مشكلة أطفال الشوارع على مستوى 3 محافظات، الإسكندرية وسوهاج والقليويبة بإجمالي يزيد على 4 ملايين جنيه بهدف تنشيط الجمعيات الأهلية العاملة بهذا المجال للمشاركة في علاج الظاهرة.

وتهدف استراتيجية أطفال بلا ماوى بنهاية 2018 إلى إعادة دمج 60 بالمئة من الأطفال الذين تم رصدهم للخدمات المقدمة من البرنامج بالأسرة والمجتمع ودور الرعاية الاجتماعية وتقليل نسبة الأطفال المعرضون للخطر في المناطق الطاردة بنسبة لا تقل عن 60 بالمئة، وكذلك منح 80 بالمئة من أطفال الشارع خدمات الاعاشة المبنية على الحماية والتأهيل