أزمة في الغربية لنقل مواقف المدن والقرى إلى مُجمع سبرباي

  • 92
ارشيفية

بعد أكثر من 6 أشهر ما زالت أزمة الموقف المُجمَّع الذي تم افتتاحه في 22 يناير 2015 بقرية سبرباي التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية، قائمة بسبب ارتفاع الأجرة وبعد الموقف عن مدينة طنطا وعدم وجود وسيلة نقل عام طوال الوقت.


قال أحمد الفحل، أحد أبناء قرية الدلجمون التابعة لمركز كفر الزيات، إن الموقف الجديد بسبرباي سيئ للغاية وتسبب في الكثير من معاناة المواطنين؛ حيث اتبع سياسة تقطيع الطريق لصالح السيرفيس، وهو الأمر الذي تسبب في الكثير من المعاناة في مضاعفة الأجرة لـ4 جنيهات بدلا من جنيهين.
ويرى محمد الوكيل، مدرس بالأزهر، أن المشكلة تكمن في أصحاب الحالات الخاصة والمرضى والمترددين على المستشفيات الجامعية، موضحًا أن الحل يكمن في إعادة تشغيل موقف المعرض لأنه قريب من المجمع الطبي وموفر للوقت والمال.


فيما قال عبد الرازق أبو العباس، مواطن، إنه لا يوجد شك في أن تجميع المواقف في مكان واحد أفضل كثيرًا وأيسر "خصوصًا للناس اللي بتسافر سفر طويل، بس مسألة السرفيس الداخلي محتاجة شوية تنظيم ومتابعة"، مقترحًا أن يكون للسيرفيس مكان داخل الموقف في أوله وفي آخره أسوة ببعض المحافظات مثل كفر الشيخ والمنصورة.


وأضاف أبومالك شتا، مواطن : "المرضى والزائرون كانوا بيطلعوا من المستشفى الجامعي اللي هى أكتر حاجة تخلي الناس الفقيرة يروحوا لطنطا عشان يوفروا جنيه أو اتنين، ودلوقتي بيدفعوا ضعف الأجرة رغم فقرهم ومرضهم".


بدوره، قال عبد الحميد أبوحسين، أحد أبناء المحلة الكبرى، إن ما حدث من نقل للمواقف سوء تخطيط بالغ لسوء اختيار المكان الذي يبعد كثيرًا عن مدينة طنطا وأيضا عدم وجود نقل داخلي يغطي الضغط والازدحام الشديد.


وأشار أهالي قرى شوبر وخرسيت وكفر عصام، إلى أن قرار نقل موقفهم من منطقة المعرض إلى سبرباي خاطئ أصدره اللواء محمد نعيم محافظ الغربية السابق؛ حيث يمثل معاناة كبيرة على الأهالي في تلك القرى وقاموا بالاتصال أكثر من مرة بالمحافظ الجديد ووعدهم بحل تلك الأزمة "وقالوا نحن في انتظار تحقيق المطلب الشعبي الذي يمثل كابوسًا لدى المواطنين بعدما تسبب في رفع تعريفة الركوب وضاعف الأجرة على المواطين.


قال أحمد القطان، أمين حزب النور بالغربية، إنه لا شك أن وجود موقف مجمع يغطي كل المراكز والمحافظات يعد أمرًا جيدًا من حيث توفير الوقت والمال على المواطن، لكن ليس هذا ما حدث؛ فقد تم افتتاح الموقف في يناير الماضي وحتى الآن الناس هم الفريسة والضحية لجشع واستغلال سائقي السرفيس الأمر الذي يستوجب تدخلًا من محافظ الغربية الحالي بإعادة ترتيب منظومة النقل الداخلي لتغطي على القصور الحادث من جشع واستغلال بعض معدومي الضمير للبسطاء.


وأشار القطان إلى أنه يجب على المهندس سعيد كامل أن ينظر بعين الرحمة للمرضى والفقراء وذلك بتوفير وتحديد أماكن للنقل الداخلي تراقب ولا تترك بدون مراقبة؛ لأن هذا سبيل الوصول إلى حل أزمة صنعها عدم إدراكنا لمتطلبات المواطن البسيط من مأكل ومشرب ووسيلة نقل آدمية دون استغلال من أحد.