جامعة المنوفية تُدرب شباب الأطباء على تشخيص الأمراض العصبية لحديثي الولادة

  • 69

نظم قسم طب الأطفال بكلية الطب جامعة المنوفية، اليوم "الأحد"، ندوة علمية ناقشت الجديد في تشخيص وعلاج الأمراض العصبية في الأطفال وحديثي الولادة، تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة، والدكتور أحمد جمال عميد الكلية.

واكد الدكتور فادي الجندي رئيس قسم الولادة بكلية الطب جامعة المنوفية، أن الندوة تهدف إلي تدريب شباب الأطباء على كيفية تشخيص الأمراض العصبية والطرق الحديثة للتشخيص باستخدام الأشعة التشخيصية كالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي.

وأوضح الجندى، أن هناك أعراضًا تصيب الأطفال وحديثي الولادة تشبه الكثير من الأمراض العصبية وخاصة الحركات التي تشبه نوبات الصرع وانقطاع التنفس المصاحب للبكاء والتشنجات التي تصيب الأطفال دون سبب معروف، مشيراً الى أنها قد تختفي من تلقاء نفسها قبل ان يبلغ الطفل سن ست سنوات وقد يخطئ الطبيب في التشخيص والعلاج مما يتسبب في أمراض صحية للطفل.

وأكد على ضرورة تحري الدقة في تشخيص هذه الأمراض، موضحا أن الندوة أوصت بضرورة التأكد من الفحص الإكلينيكي الجيد ورؤية فيديو لحركات الطفل قبل تشخيص أي مرض عصبي مع عمل التحاليل والأشعة اللازمة إلى جانب عدم إعطاء الطفل أي أدوية في حال إصابته بأعراض تشبه نوبات الصرع أو التشنجات غير معروفة السبب.