القاهرة للدراسات: حجم التبادل التجارى المصرى الروسي يَصْب حاليا في صالحهم

  • 146

كشف تقرير صادر عن مركز القاهرة للدراسات الإقتصادية، أن الملف الاقتصادي في زيارة الرئيس السيسي إلي روسيا شهد احداث واتفاقيات كثيرة وكبيرة تصب كلها في صالح مصر وذلك من خلال اتفاقية التجارة الحرة، والتي من خلالها سيتم التبادل التجاري بين مصر وروسيا بدون جمارك او ضرائب مما سيتيح لزيادة حجم التبادل التجارى المصرى الروسي الذي وصل إلي 4.5 مليار دولار خلال عام ???? بزيادة قدرها ?? ? عن عام ???? الذي كان في حدود 1.8 مليار دولار.

وقال الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الإقتصادية ان حجم التبادل التجارى المصرى الروسي يَصْب حاليا في صالح روسيا حيث ان مصر تستورد من روسيا قمح وغاز وبعض المعدات الثقيلة في حدود 4.8 مليار دولار في حين ان مصر تصدر لروسيا المواد الغذائيه والصناعات الغذائيه والجلود في حدود ??? مليون دولار وللعلم ان صادرات مصر لروسيا زادت خلال عام ???? بنسبة ?? ?.

وأوضح ان هذه الاتفاقيه من شأنها زياده حجم الصادرات المصرية لروسيا ولا سيما في ظل الحظر على الواردات الروسية المفروض عليها من امريكا ودوّل الاتحاد الاوروبي والنرويج حتى اغسطس القادم.

واشار إلى انه تم الاتفاق على إقامة منطقة روسية في منطقة جبل عتاقه بمحور تنمية قناة السويس وقد يكون هناك منطقة اخرى صناعية روسية على محور قناة السويس والهدف من هذه المناطق نقل التكنولوجيا الروسية في مجال صناعة المعدات الثقيلة إلي مصر.