أزمة الدولار تدق أبواب مزارع الدواجن

  • 81
ارشيفية

تواجه صناعة الأعلاف أزمة في تدبير احتياجاتها من الخامات المستوردة، لصعوبة توفير العملة الصعبة نتيجة نقص الدولار في السوق، وهو ما يهدد إنتاج الأعلاف التي تعتمد عليها المزارع في تغذية الدواجن التي يتوقع خبراء ارتفاعا في أسعارها بعد عيد الأضحى.

وبحسب "أصوات مصرية"، قال محمد الشافعي، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الداوجن، "نواجه أزمة كبيرة في تدبير العملة لاستيراد مكونات الأعلاف وهي الذرة الصفراء والصويا".

وأشار إلى أنه حتى الآن لا يوجد عجز في إنتاج الأعلاف بالسوق المحلية، إلا أن أسعارها ارتفعت ما بين 250 و300 جنيه للطن خلال أغسطس مقارنة بيوليو، ليصل سعر الطن إلى 3700 جنيه.وأضاف الشافعي أن انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار ساهم في ارتفاع أسعار الأعلاف نتيجة ارتفاع تكلفة استيراد الخامات.

وهو ما أكده عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، لأصوات مصرية، مشيرا إلى أن أسعار بعض أنواع الأعلاف زادت بأكثر من 400 جنيه في الطن الشهر الماضي.ويعاني الاقتصاد من صعوبة في إتاحة النقد الأجنبي بعد اضطرابات سياسية متوالية أثرت على تدفق الاستثمارات الأجنبية وحركة السياحة، حيث تراجعت احتياطات النقد الأجنبي من نحو 36 مليار دولار قبل ثورة يناير 2011 إلى 18.1 مليار دولار بنهاية الشهر الماضي.

ونشر الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أمس الخميس، استغاثة في إحدى الجرائد القومية، إلى رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي، اشتكى فيها من عدم توفير العملة الصعبة اللازمة لاستيراد خامات الأعلاف.

وقال الاتحاد في استغاثته إنه "منذ ثلاثة أسابيع لا تستطيع شركات استيراد الذرة والصويا توفير احتياجات مزارع الدواجن.. كما أن مصانع الأعلاف على وشك التوقف.. وقطعان الدواجن بالمزارع على وشك التعرض لكارثة لعدم توفر الأعلاف".

وطالب الاتحاد بسرعة توفير العملة الصعبة "قبل حدوث الكارثة".