عاجل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • بعد حادثة الحرم .. المملكة تؤكد صرف تعويضات عاجلة للمتضررين.. وموسم الحج لن يتأثر

بعد حادثة الحرم .. المملكة تؤكد صرف تعويضات عاجلة للمتضررين.. وموسم الحج لن يتأثر

  • 102
ارشيفية


أكَّد مصدر مسئول، أن مناسك الحج ستجري كالمعتاد وفق الخطة التي وُضعت مسبقًا بمشاركة عدد من الأجهزة والقطاعات في المملكة، ولن تشهد أي تغيير بعد حادث سقوط رافعة في المسجد الحرام، مما تسبب في وفاة 107، وإصابة 238 آخرين.


وأكد مصدر بالحرم المكي رفض ذكر اسمه، أن الحادث لن يؤثر على موسم الحج هذا العام، وسيتم إصلاح القسم المتضرر على الأرجح خلال أيام.


وكانت وزارةُ الحج أعلنت أن قرابة مليون حاج وصلوا إلى المملكة خلال الأيام الماضية لأداء فريضة الحج، قادمين من مختلف بلدان العالم.


وأوضح المدير العام للإدارة العامة للمستشفيات في وزارة الصحة ورئيس لجنة الإشراف الفني في الحج عبد العزيز الغامدي في مؤتمر صحفي، أنه جرى تجهيز 25 مستشفى تبلغ سعتها السريرية 5250 سريرًا منها 4200 سرير للتنويم و500 سرير عناية مركزة و550 سريرًا للطوارئ، لافتًا إلى أن هذه المستشفيات تغطي مناطق الحج كافة، حيث تقدم سبعة مستشفيات خدماتها للمراجعين والمرضى في مكة المكرمة، وأربعة في كل من مشعري منى وعرفات، وتسعة مستشفيات في منطقة المدينة المنورة، بالإضافة إلى مدينة الملك عبد الله الطبية في العاصمة المقدسة التي تستعين بها الوزارة لتقديم خدمات تخصصية ضمن برنامج إنقاذ الحياة الذي تنفذه الوزارة لخفض معدلات الوفاة وسط الحجاج.


وأضاف أن الوزارة هيَّأت 155 مركزًا للرعاية الصحية الأولية دائمًا وموسميًّا لدعم هذه المستشفيات، تشمل 43 مركزًا في العاصمة المقدسة، و78 في المشاعر المقدسة، و16 مركزًا للطوارئ في جسر الجمرات، بالإضافة إلى 18 مركزًا صحيًّا في المدينة المنورة.


وأشار الدكتور الغامدي إلى تشكيل ستة فرق عمل متطورة، وثلاثة فرق مصغرة لعلاج حالات الحروق والإصابات في كل من مكة والمدينة والمشاعر المقدسة.


من ناحية أخرى، أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بإيقاف تصنيف مجموعة بن لادن للمقاولات "إحدى أكبر شركات المقاولات في المملكة"، ومنعها من الدخول في أية منافسات أو مشاريع جديدة، وذلك بعد أن توصلت لجنة تحقيق خاصة في حادث سقوط رافعة في الحرم المكي في الأسبوع الماضي في تقرير أصدرته أن "السبب الرئيسي للحادث تعرُّض الرافعة لرياح قوية، بينما هي في وضعية خاطئة، وأن وضعية الرافعة تعد مخالفة لتعليمات التشغيل المعدة من قِبَل المصنع والتي تنص على إنزال الذراع الرئيسية عند عدم الاستخدام أو عند هبوب الرياح، ومن الخطأ إبقاؤها مرفوعة".


وأضافت اللجنة في تقريرها أن الجهات المسئولة عن أعمال البناء "لم تتبع أنظمة السلامة في الأعمال التشغيلية، وأن مسئولي السلامة عن تلك الرافعة لم يطبقوا التعليمات الموجودة بكتيب تشغيلها، بالإضافة إلى ضعف التواصل والمتابعة من قِبَل مسئولي السلامة بالمشروع لأحوال الطقس وتنبيهات رئاسة الأرصاد وحماية البيئة وعدم وجود قياس لسرعة الرياح عند إطفاء الرافعة، بالإضافة إلى عدم التجاوب مع العديد من خطابات الجهات المعنية بمراجعة أوضاع الرافعات، وخاصة الرافعة التي سببت الحادثة.


وأوصت اللجنة في تقريرها "بتحميل المقاول (مجموعة بن لادن السعودية) جزءًا من المسئولية عما حدث لما أشير إليه من أسباب ومراجعة أوضاع جميع الروافع الموجودة بالمشروع، والتأكيد على توفير جميع متطلبات واحتياطات الأمان والسلامة فيها".


كما أصدر الملك سلمان أمرًا بصرف مساعدة مالية لذوي المتوفين والمصابين في الحادث بصورة عاجلة بلغت مليون ريال لأسرة كل متوفى، ومثلهم لأصحاب الإصابات المزمنة، ونصف مليون ريال للإصابات البسيطة، مع تقديم كل التسهيلات الممكنة لأسر المصابين والمتوفين.