دول آسيا تقلص وارداتها من النفط الإيراني على مدار العام 2013

  • 141
مصفاة نفط في إيران

قلص أكبر المشترين الآسيويين للنفط الإيراني مشترياتهم بنحو 14 بالمئة منذ بداية العام لكن الواردات قد ترتفع قليلا في الأشهر المقبلة في ظل مخاوف من الاضطرابات المتصاعدة في أفريقيا وتأثيرها على إمدادات الخام العالمية.

وأدت العقوبات الأمريكية والأوروبية الصارمة إلى انخفاض صادرات إيران البلد العضو في منظمة أوبك أكثر من 50 بالمئة لتصل إلى نحو مليون برميل يوميا وهو ما جعلها تخسر إيرادات قدرها 80 مليار دولار منذ مطلع 2012 بحسب تقديرات البيت الأبيض.

لكن إيران توصلت الشهر الماضي إلى اتفاق مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي وهو ما قد يدعم المستوردين الآسيويين قليلا في وجه الصراعات الدائرة في جنوب السودان وليبيا التي رفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر.وبالرغم من أن اتفاق جنيف لا يسمح لإيران بتعزيز مبيعات النفط لمدة ستة أشهر فإنه يفسح المجال للمشترين لتعزيز الواردات بعد أن قلصوها هذا العام.

وينص الاتفاق على تجميد جهود خفض مبيعات النفط الإيرانية وهو ما يسمح للمستوردين بمواصلة شراء متوسط الكميات الحالية من النفط الخام.

ويعفي الاتفاق المشترين - ومعظمهم في آسيا - من مواصلة خفض المشتريات للحصول على إعفاء من العقوبات تمنحه الولايات المتحدة كل ستة أشهر.وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد جددت الإعفاء في نهاية نوفمبر تشرين الثاني للصين والهند وكوريا الجنوبية ودول أخرى مقابل خفضها مشتريات الخام الإيراني في فترة سابقة هذا العام.

وأظهرت تقارير الجمارك الرسمية وبيانات الناقلات من مصادر تجارية أن واردات أكبر زبائن إيران وهم الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية تراجعت إلى 928529 برميلا يوميا في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام من 1.08 مليون برميل يوميا في الفترة المماثلة من العام السابق.وبلغ إجمالي واردات الدول الأربع في نوفمبر تشرين الثاني 968946 برميلا يوميا بانخفاض نسبته 5.6 بالمئة عن 1.03 مليون برميل يوميا قبل عام. وخفضت الهند وارداتها 38.5 بالمئة هذا العام إلى 196200 برميل يوميا.

واستوردت الصين وهي أكبر مشتر للخام الإيراني 538513 برميلا يوميا في نوفمبر تشرين الثاني وهو ثاني أعلى مستوى هذا العام. وعلى مدى 11 شهرا تراجعت مشتريات الصين 0.6 بالمئة فقط إلى 421520 برميلا يوميا.

وكانت اليابان قد خفضت مشترياتها 40 بالمئة في 2012 ثم وجدت صعوبة في مواصلة خفضها هذا العام. وقلصت طوكيو الواردات إلى 82300 برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني أي بأكثر من 50 بالمئة من مستوياتها قبل عام بحسب ما أعلنته وزارة التجارة اليابانية يوم الجمعة.وانخفضت واردات اليابان من النفط الإيراني على مدى 11 شهرا 4.6 بالمئة إلى 178539 برميلا يوميا.

وتراجعت واردات كوريا الجنوبية من الخام الإيراني 12.1 بالمئة إلى 132270 برميلا يوميا في نفس الفترة.