وزير الرى: خطة لتحسين 14 مليار متر مكعب من مياه المصارف

  • 82
الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

أعلن دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى عن خطة عاجلة لتحسين نوعية المياه فى المصارف الزراعية، من خلال الاستفادة بخبرة سنغافورة، خاصة وأن مصر تستخدم 14 مليار متر مكعب من مياه الصرف الزراعى لرى مساحات شاسعة من الأراضى.

وقال مغازى - في تصريحات له- انه تم الاتفاق مع سنغافورة على تصميم محطات معالجة تناسب مياه الصرف في مصر، بعد ان تقديم البيانات اللازمة، مشيرا الى ان مياه المصارف فى مصر وخاصة "كوتشنر" ملوثه بالصرف الصحى والصناعة.

وأضاف أن الجانب السنغافوري عرض موافقته على المساهمة فى مساعدة مصر لحل الأزمة من خلال وحدات معالجة تخدم قرى بها 20 ألف نسمة ومضاعفاتها، مشيرا أن الوحدات الثابتة هى الأفضل فى العمل.

وأشار إلى أن سنغافورة طلبت بعض البيانات عن نوعية المياه والعناصر الموجودة بها مثل الملح والحديد، لكى يتم تحديد ما يصلح لكل قرية وحسب احتياجها من صرف صحى أو صناعى، وتم البدء في التنسيق مع وزارة الإسكان لتوفير البيانات والمعلومات عن القرى والبنك الأوربى أبدى استعداده للتمويل.

وأوضح انه تم تشكيل لجنة لجمع وتحليل البيانات وهى تتواصل مع سنغافورة للحصول على العرض والمحطات، وسيتم البدء بالتجربة فى احدى القرى على مصرف كوتشنر، الذى يستقبل مياه الصرف الصناعي والزراعي والصحي، ويخدم زمامات صرف بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ، وتستخدم مياهه بعد معالجتها لرى حوالى 131 ألف فدان، وهى مناطق استصلاح فى نهاية الشبكة وتزرع بمحاصيل متنوعة.

يذكر أن وزير الموارد المائية والري، كان ضمن الوفد المصاحب لرئيس الجمهورية خلال زيارته لدولة سنغافورة مؤخرا بهدف التعرف على الخبرات السنغافورية والاستفادة منها في معالجة مصرف كوتشنر. واستقبلت مصر مؤخرا وفدا من شركة سنغافورية متخصصة في تلك المحطات، وأخذت عينات من مياه كوتشنر لمعرفة أنواع الملوثات التي يعاني منها..