يسري: أسوان ستصبح قبلة للإستثمارات العالمية في مجال استغلال الطاقة الشمسية

  • 75

أكد محافظ أسوان مصطفى يسرى أن أسوان ستصبح قبلة للاستثمارات العالمية فى مجال استغلال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء.

حيث تم تقديم تسهيلات لجذب المزيد من الاستثمارات الجادة فى هذا الاتجاه، وخاصة أن توفير الطاقة يعتبر من ضمن التحديات التي تضعها الدولة والحكومة الحالية على رأس أولوياتها الحالية والمستقبلية.

لافتاً إلى أن منطقتى بنبان وفارس شمال مدينة أسوان هما من أكثر المناطق تركيزاً لسطوع الشمس على وجه الكرة الأرضية، كما أن المشروعات الصناعية المقرر تنفيذها فى المنطقة الصناعية الفوسفاتية بالسباعية والمنطقة الصناعية بالعلاقى ستحتاج إلى المزيد من الطاقة .


جاء ذلك أثناء لقاء المحافظ حتي الساعات الأولي من صباح اليوم الخميس بوفد شركة أكسيس باور برئاسة شريف الحاج، الرئيس الإقليمي للشركة لمنطقة الشرق الأوسط والتي من المزمع أن تقود تحالفاً يضم 40 شركة عالمية لإنشاء أكبر مجمع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة ألفين ميجاوات وباستثمارات تتراوح ما بين 2 إلى أكثر من 3 مليار دولار.

وطالب محافظ أسوان من مسئولى الشركة إعطاء الأولوية لأبناء المحافظة للعمل فى هذا المشروع الضخم وتشغيل شباب أسوان للحد من مشكلة البطالة ، و أيضاً لاكتساب الخبرات في مجال الطاقة الشمسية ، مع اقتصار العمالة الخارجية للتخصصات الفنية النادرة ، وهو الذي سيعمل فى الوقت نفسه على تقليل نفقات الانتقال والإعاشة على الشركات المنفذة للمشروع.