موازنة المواطن: النهوض بالدولة لن يتم بالحكومة وحدها

  • 65

قالت ساره عيد مسؤول اصدار موازنة المواطن بوزارة المالية فى تقرير أعده برنامج "دنيا المال" بحلقته الرابعة ان موازنه المواطن هو كتيب مبسط يشرح للمواطن حقه فى موازنه بلده والعائد المباشر عليه و الموازنه بشكل عام هى خطه وزاره الماليه لسنه قادمه تضعها لاعاده صرف الموارد التى يتم تجميعها خلال السنه الماليه سواء ضرائب مباشره أوغير مباشر ويعاد انفاقها مره اخرى على كل الخدمات الاساسيه التى تمس المواطن.

وأوضحت ان الوزارة بدأت مشوارها العام الماضى من خلال حملة "حقك تعرف موازنه بلدك" وأصدرت فيها الكتيب الاول لموازنه المواطن للعام المالى 14 / 15 وتم توزيع دليل مبسط للجرائد الرسمية، كما تم انشاء موقع الكترونى تفاعلى ليساعد الجمهور على الوصول للموازنة ومتابعة تفاصيلها بما يتيح للمواطن الفرصه للتعليق برأيه.

ولفتت الى ان موازنه المواطن شامله لكل المعايير التى كان لابد من توافرها وعلى رسها شرح بنود الايرادات والمصروفات وكيفيه التعامل مع العجزوتخفيض الدين.

كما تشرح "موازنه المواطن"بشكل مبسط اهم الاهداف المرجوه من الموازنه سواء فى المدى القصير او على المدى المتوسط والطويل، مؤكدة أن النهوض بالدولة لن يتم بالحكومة وحدها بل بكل من سيشارك من خلال المعلومات والتعبير عن رأيه فى الموازنة.

ودعت المواطنين للتفاعل مع وزارة المالية بهذا الصدد.

ويعرض برنامج"دنيا المال " كل أربعاء فى تمام السادسه مساءا مع الاعلامي ايسر الحامدي على قناه الـ"LTC" على تردد 11219 افقي .