"السيسي" يبحث الشراكة الاقتصادية مع فرنسا بقصر الاتحادية غدًا

  • 118

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس غدا السبت، مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات مع الجانب الفرنسي بقصر الاتحادية بمصر الجديدة، بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.

ومن المقرر أن يبدأ رئيس الوزراء الفرنسي زيارته إلى القاهرة غدا على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزير الخارجية لوران فابيوس ووزير الدفاع جان ايف لودريان، ويجري مباحثات مع الرئيس السيسي ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.

ومن المقرر أن توقع مصر وفرنسا خلال الزيارة الاتفاق النهائي لعقد بيع حاملتي الطائرات الفرنسيتين «ميسترال» كما سيتم التوقيع على 4 اتفاقيات اقتصادية تتعلق بتمويل الوكالة الفرنسية للتنمية لمحطة توليد كهرباء كوم أمبو وتمويل مشروعات متوسطة وصغيرة في المجال الزراعي بالإضافة إلى تمويل تنمية المناطق العشوائية وتمويل قطاع الطاقة المتجددة، كما سيتم التوقيع على اتفاقية للتعاون الفني بقطاع الكهرباء.

وقالت مصادر دبلوماسية، إن العلاقات بين القاهرة وباريس شهدت دفعة قوية في عهد الرئيس السيسي توجت بالتوقيع على عقود واتفاقات متنوعة لاسيما في المجال العسكري.

وأضافت المصادر، أن الرئيس السيسي سوف يبحث مع رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس التعاون الأمني والدفاعي ومكافحة الإرهاب فضلا عن تطورات الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا وجهود إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط في ضوء تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والقدس.

وأشارت المصادر إلى أن مانويل فالس سيلتقي برئيس الوزراء شريف إسماعيل لبحث تعزيز الشراكة الاقتصادية مع مصر من خلال المشروعات الخاصة بالبنية التحتية لا سيما في محور قناة السويس، إضافة إلى التعاون في مجال الطاقة المتجددة ومترو الأنفاق والأقمار الصناعية وذلك في ضوء الدينامية الكبيرة التي تشهدها العلاقات الثنائية وسعي الشركات الفرنسية إلى تعزيز استثماراتها في السوق المصرية.

وتابعت المصادر، أن زيارة "فالس" لمصر ستشهد توقيع الجانبين على عدد من العقود إضافة إلى اتفاقيتين لتمويل قرضين بقيمة 70 و80 مليون يورو مع الوكالة الفرنسية للإنماء فضلا عن لقاء سينظم لنادي الأعمال الفرنسي المصري للنقاش حول أوجه التعاون المختلفة في النواحي الاستثمارية والتجارية.

وأكدت المصادر، أن مانويل فالس أعرب عن حرصه على لقاء فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر للنقاش معه حول جهود مؤسسة الأزهر العريقة لتعزيز الحوار بين الأديان ونشر قيم الإسلام السمحة المعتدلة والتعريف بصحيح الدين وكذلك حول إعداد وتكوين الأئمة ووضع المسلمين في فرنسا.