• الرئيسية
  • الأخبار
  • خبراء مصر بالطاقة النووية يطالبون السلطات بسرعة اتخاذ قرار بدء تنفيذ مشروع مصر النووي

خبراء مصر بالطاقة النووية يطالبون السلطات بسرعة اتخاذ قرار بدء تنفيذ مشروع مصر النووي

  • 123
صورة أرشيفية

طالب خبراء مصر في مجال الطاقة النووية ، السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بسرعة اتخاذ القرار بالبدء في تنفيذ مشروع مصر النووي المتمثل في اقامة من 4 إلى 8 محطات نووية لتوليد الكهرباء، ومستقبلا لتحلية مياه البحر عند الحاجة ، وذلك على كامل مساحة أرض الضبعة المخصصة بالقرار الجمهوري الصادر عام 1981 بهذا الشأن.

جاء ذلك في التوصيات التي صدرت اليوم في ختام ندوة "الحلم النووي.. أمل المستقبل.. بين النظرية والتطبيق" التي عقدتها جمعية المهندسين الكهربائيين بمقر جمعية المهندسين المصرية تحت رعاية المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة على مدى يومين بحضور الدكتورمحمد العدوي ناصف رئيس جمعية المهندسين المصرية والمهندس فاروق على الحكيم أمين عام جمعية المهندسين الكهربائيين وعدد من الخبراء والمسئولين بوزارة الكهرباء والطاقة.

وشدد الخبراء على أن استخدام الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء مدعومة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح بات مسـلة حياة أو موت ، مشددين على أنه قد آن الأوان كي تحقق الدولة حلم مصر الذي طال انتظاره لعشرات السنين.

وأكد الخبراء على ضرورة الثقة في الكوادر المصرية التي تطبق الكود المصري الذي يفوق الكود العالمي للأنشطة النووية ويتفق معه في نفس الوقت من أجل حماية أبناء الوطن الذين يمثلون ثروته الحقيقية.

ونوهوا بأن موقع الضبعة تتوفر فيه جميع المواصفات المطلوبة لإنشاء محطة نووية ، مشيرين إلى ثبات الصخور في تربة هذه المنطقة مما يحول دون حدوث انهيار يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة مثلما حدث في تشيرنوبل وفوكوشيما.

وطالب الخبراء بضرورة التحقيق مع مروجي الشائعات بعدم الجدوى من المشروع، وخاصة لأهل الضبعة وأنه سيتسبب في إصابتهم بالسرطان وتلويث مياههم الجوفية بالمواد المشعة وغيرها من عوامل إثارة العداء للمشروع النووي.