• الرئيسية
  • الأخبار
  • وزير الكهرباء: القدرات الحالية المنتجة من طاقتى الرياح والشمس تصل إلى حوالى 750 ميجاوات

وزير الكهرباء: القدرات الحالية المنتجة من طاقتى الرياح والشمس تصل إلى حوالى 750 ميجاوات

  • 80
وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر

ألقى الدكتور صلاح السبكي رئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة كلمة نيابة عن وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر في إفتتاح المؤتمر الدولى الخاص بالـ "MED DESIRE" لتعزيز كفاءة الطاقة وإستخدام الطاقة الشمسية في دول البحر المتوسط، والذى عقد اليوم الأحد في إنتركونتنتال سيتى ستارز ، وقد شارك في هذا المؤتمر عدد من الخبراء الدوليين من دولة حوض البحر المتوسط.

وأشار رئيس الهيئة في كلمته إلى أنشطة الطاقة المتجددة التي تقوم بها الهيئة منذ إنشائها عام 1986 ككيان قومى لتنمية تكنولجيات الطاقة المتجددة في مصر.

وقال إنه يصل المستهدف القومى للوصول بإنتاج الطاقات المتجددة لنسبة تصل إلى 20% من إجمالي التوليد حتى 2022 متضمنة الطاقة المائية ـ وطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأكد أن القدرات الحالية المنتجة من طاقتى الرياح والشمس تصل إلى حوالى 750 ميجاوات بالإضافة إلى 400 ميجاوات أخرى جارى تنفيذها من طاقة الرياح والطاقة الفوتوفلطية.

كما أشار إلى برنامج تعريفة التغذية الذى تم الإعلان عنه سبتمبر الماضى والذى يهدف لإضافة 4300 ميجاوات في السنوات القليلة القادمة، هذا وقد قامت هيئة الطاقة الجديدة المتجددة خلال النصف الأول من 2015 بإبرام عدد من التعاقدات بقيمة إجمالية تصل إلى حوالى 500 مليون دولار وتم تنمية وتطوير الإتفاقيات الإطارية حتى تتناسب مع التنمية الحالية.

وقال إن الهيئة تقوم أيضاً بتدعيم وتشجيع كل من تكنولجيات المركزات الشمسية CSP والكتلة الحيوية ضمن مشروعات الطاقة المتجددة. كما تم إيضاً إعداد برنامج متكامل لجذب وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة.