موجة جديدة لانفلونزا الطيور تٌطل برأسها على العالم من جديد

  • 170

قال عدد من علماء، أمس الخميس، إن حالات الإصابة البشرية الجديدة بالسلالة الجديدة الفتاكة من فيروس إنفلونزا الطيور في شرق الصين تشير إلي احتمال حدوث 'موجة وباء جديدة' من المرض في أشهر الشتاء.

وحذر خبراء الانفلونزا في جميع أنحاء العالم من أنه علي الرغم من الانخفاض الملحوظ في حالات الإصابة خلال أشهر الصيف لا يزال الخطر الذي يشكله فيروس انفلونزا الطيور "أتش7 إن 9" قائمًا.

وكان عالم الفيروسات الرائد آب اوسترهاس من مركز "إير أسموس" الطبي في هولندا والذي تابع الفيروس قال في وقت سابق من هذا الشهر 'نحن نستعد لما سيحدث'.

وكان أول تحليل علمي لانتقال محتمل للانفلونزا الجديدة من شخص لآخر والذي نشر في المجلة الطبية البريطانية في شهر أغسطس قد أعطي أقوي دليل حتي الآن علي أن الفيروس قد ينتقل بين الناس وقد يسبب وباء بين البشر.

وفي تحليل مفصل لحالة الرجل البالغ من العمر 35 عامًا، قال علماء من مركز إقليم تشجيانغ لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إنها تختلف عن سابقاتها في أنها حالة حادة لمريض أصغر سنًا 'مع عدم وجود أمراض كامنة واضحة أو مخالطة مباشرة لدواجن حية'.

وكانت معظم حالات الإصابة المؤكدة مختبريًا في الماضي لأشخاص فوق ستين عامًا والكثير منهم تعرض في الآونة الأخيرة لدواجن في أسواق الطيور الحية.

وقال الباحثون إن حالة الرجل وإصابة أخري أكدت قبل يوم واحد فقط تشيران إلي أن الفيروس 'استمر علي ما يبدو في الانتشار في العائل الحيواني خلال فصل الصيف'.

جدير بالذكر أن السلالة المعروفة باسم اتش7إن9 ظهرت لأول مرة في البشرفي وقت سابق هذا العام وقتلت 45 شخصًا من اجمالي 135 مصابًا قبل أن تهدأ في الصين خلال فصل الصيف.