"رايز أب" تبحث دور الشركات الناشئة جذب الاستثمارات العالمية

  • 60
ارشيفية

أعلن منظمو قمة "رايز أب"، المؤتمر الذي يتيح فرصة التواصل بين رواد الأعمال والمستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، أنه من المنتظر أن يلعب رواد الأعمال في مصر دوراً محورياً في توفير استثمارات أجنبية جديدة .

وأشارت تقارير إلى أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر خلال الفترة من ديسمبر 2014 وحتى يوليو 2015 فقط بلغت قيمتها حوالي 2.7 مليار دولار أمريكي.

قال عبد الحميد شرارة، رئيس مجلس إدارة رايز أب، إن "قدوم هذه الاستثمارات في الأساس هو من خلال تنفيذ مشروعات حكومية عملاقة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومحور قناة السويس إلى غير ذلك من المشروعات".

أضاف إننا الآن نشاهد جميعاً نهضة مشروعات "عملاقة" جديدة من نوعها من خلال الشباب ، والذي يعد نواة المجتمع المصري جديد. هذه الصحوة تُعد دافعاً هائلاً لاستقدام استثمارات أجنبية مباشرة، وذلك بشرط حصول رواد الأعمال على التوعية والتعليم اللازمين لاستيعاب استراتيجيات التخارج، مع قدرتهم على الحصول على موارد تتيح لهم فرصة تحقيق ذلك".

كانت من أوائل عمليات التخارج في مصر هي استحواذ شركة إنتل على شركة البرمجيات المصرية "سيسدي سوفت" المعنية بتطوير تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية 4Gعام 2011.

كما قامت مؤسسة التمويل الدولية (IFC)عام 2013 بتمويل رأس مال شركة فوري بقيمة 6 مليون دولار، كما حققت شركةDrBridge خلال الفترة من 2012 إلى عام 2014 زيادة رأس مال تقدر بمبلغ 3.7 مليون دولار بدعم من مستثمرين مصريين وأجانب.

و قامت شركة Si-Ware Systems، وهي شركة مصرية لصناعة الالكترونيات، بزيادة رأس مالها بقيمة 9.5 مليون دولار خلال العام ماضي من مستثمرين مصريين وأجانب.

أعقب ذلك عدد من حملات التمويل الأقل حجماً للمشروعات الناشئة، وكان أحدثها تقديم تمويل بقيمة 1.7 مليون دولار لصالح موقع وظفWuzzuf من قِبل شركات أوروبية. بالمثل، حصل موقع التسويق الإلكتروني المصر ياقوطة على تمويل بقيمة 2.7 مليون دولار من مجموعةKBBO ومقرها أبو ظبي.