المجموعة الاقتصادية: ضبط للأسعار والتوسع في المناطق اللوجيستية وزيادة في طرح الأعلاف واللحوم

  • 79

عقدت اليوم المجموعة الوزارية الاقتصادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف اسماعيل اجتماعا،تم فيه بحث عدد من القضايا الاقتصادية والتنموية المختلفة.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء بأن المجموعة استعرضت في الاجتماع آخر تطورات الموقف الخاص بالمباحثات الجارية مع البنك الدولي للحصول على قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

واستعرضت المجموعة التصور الحالي لأسعار السلع الاساسية في السوق المحلي، والاجراءات اللازم اتخاذها لضبط الاسعار طبقا لآليات السوق الحر لجميع السلع الأساسية والاستراتجية، حيث تمت الموافقة على ضخ كميات كبيرة منها في الأسواق، والمضي في فتح المجمعات الاستهلاكية في مختلف المحافظات، فضلا عن التنسيق الجاري مع السلاسل التجارية والموردين حول الأسعار، الى جانب التوسع في انشاء المناطق اللوجيستية والتي يتم بها تعبئة وتغليف وتوزيع تلك السلع، وهو ما يساعد على خفض الحلقات الوسيطة في تداولها وبالتالي انخفاض أسعارها، الى جانب مراجعة الخريطة الزراعية، بما يسمح بزراعة وتوفير تلك السلع المطلوبة للسوق المحلي والتصدير.

أما فيما يتعلق بسلع الذرة والأعلاف واللحوم فقد اتفق على العمل على زيادة توفيرها بكميات مناسبة في السوق المحلي بما يساعد على خفض أسعارها.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم خلال الاجتماع بحث الاحتياجات الحالية لتدعيم الشبكة الكهربائية لضمان استقرار التغذية على مستوى الشبكة الموحدة خلال صيف 2016، حيث تم استعراض تفاصيل التدفقات النقدية المطلوبة لتنفيذ المشروعات، والاتفاق على السير في اجراءات تنفيذها قبل صيف 2016، ومن بينها عرض مقدم من احدى الشركات لانشاء خطوط شبكات جهد 500 كيلو فولت.