وزير الصناعة يبحث مع وزراء التجارة العرب سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية

  • 73
قابيل

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، سلسلة من المباحثات المكثفة مع عدد من وزراء التجارة والاقتصاد المشاركين بالاجتماع التنسيقي لوزراء التجارة العرب والذي استضافته العاصمة السعودية الرياض على مدى اليومين الماضيين.

وأوضح بيان اليوم السبت، أن اللقاءات والمباحثات شملت وزراء التجارة بكل من السعودية والإمارات والسودان والمغرب والأردن، إلى جانب عقد لقاء مع عدد من أعضاء مجلس الغرف السعودية .

وقال وزير الصناعة، إن مباحثاته مع وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة تناولت أهمية تنمية وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين خاصة وأن المملكة العربية السعودية تعد الشريك التجارى العربي الأول لمصر كما أنها أكبر دولة عربية مستثمرة في مصر.وأكد أن هناك فرص كبيرة في البلدين يجب الاستفادة منها في توسيع حجم العلاقات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف ''قابيل''، أن اللقاء تناول أيضًا بحث أوضاع الشركات السعودية في مصر، مؤكدًا حرص الحكومة المصرية على حل كافة المشكلات التي تواجه المستثمرين السعوديين، وهو ما أكده أيضاً خلال لقائه بالدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس الغرف السعودية، وذلك بهدف تعزيز ثقة المستثمر السعودي في السوق المصري.

كما بحث الوزيران أهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين، خاصة أن آخر لجنة عقدت برئاسة الوزيرين كانت في شهر أبريل من عام 2013، حيث أكدا على ضرورة بدء الاتصالات بين رؤساء فريق الإعداد للجنة المشتركة في البلدين من أجل عقدها خلال الربع الأول من عام 2016.''

وكذلك أهمية تفعيل مجلس الأعمال المصري السعودي المشترك ليقوم بدوره في دفع الاستثمارات المتبادلة وتنمية حجم التبادل التجاري، بالإضافة إلى تفعيل آلية الاعتراف المتبادل بالمواصفات والمقاييس بين البلدين لما لذلك من أهمية في زيادة حجم التجارة البينية.