وزير المالية: طرح مشروعات على القطاع الخاص بقيمة 15 مليار دولار

  • 55
هاني قدري

قال هاني قدري دميان وزير المالية، إنه سيتم طرح مشروعات للمشاركة مع القطاع الخاص بقيمة تتراوح مابين 12 إلى 15 مليار دولار.

وأوضح ''دميان'' خلال كلمته بالمؤتمر الدولي الثالث لوحدة المشاركة مع القطاع الخاص ''P.P.P'' التابعة لوزارة المالية عقد اليوم الاثنين، أن من تلك المشروعات محطة للصرف الصحي بالقاهرة الجديدة، وكذلك محطة للصرف الصحي بأبو رواش سعة 1.6 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى مشروعات لتحلية المياه ومحطات تنقية مياه الشرب بالقليوبية ومحطة صرف صحي بحلوان ، وأيضًا مشروع تطوير الأتوبيس النهري بالقاهرة الكبرى.

وأضاف أنه سيتم طرح كذلك 4 استادات رياضية في شرم الشيخ ومطروح والأقصر والغردقة، بالإضافة إلى إنشاء مدينتين مركزيتين.وتابع وزير المالية، ''وعلى الصعيد السياسي فعلنا خطوتين مهمين وهي الانتخابات الرئاسية والاستفتاء على الدستور، ونقوم حاليًا بالخطوة الثالثة لاستكمال خارطة الجديدة من خلال إقامة الانتخابات البرلمانية''.

وأكد الوزير، أنه تم تحقيق إصلاحات اقتصادية مهمة للغاية لوضع الاقتصاد على مساره الصحيح، منها إصلاحات ضريبية ومالية، كإصلاح منظومة الدعم وضم عدد أكبر لمنظومة الحماية الاجتماعية، كما حققت الحكومة نجاحات كبيرة جدًافي إصلاح مناخ الأعمال، مشددًا على أن الحكومة متحمسة للاستمرار في عملية الإصلاح.

وبين أن نتائج موازنة العام المالي الماضي (2014-2015) -والتي سيتم الإعلان عنها قريبًا- توضح تحقيق خفض لعجز الموازنة بشكل ملحوظ.وأشار إلى أنه تم تقديم مشروع تنمية مجور قناة السويس.

وأكد أن مصر نجحت في الرجوع إلى الأسواق العالمية مرة أخرى، من خلال طرح سند بقيمة مليار ونصف دولار، مبينًا أنه تم تحقيق هذا الطرح بالقيمة المضاعفة للمبلغ المطلوب.

وأشار إلى أن جهود الاصلاح نجحت في رفع التصنيف السيادي لمصر عدة مرات خلال الفترة الماضية، ومن خلال عدة وكالات للتصنيف الائتماني.

وأكد أن المؤتمر الاقتصادي حقق نجاحًا كبيرًا، ووضع مصر على خريطة الاستثمارات الدولية.