"سالمان": نستهدف تحقيق استثمارات بقيمة 420 مليار جنيه خلال العام الحالي

  • 69
أشرف سالمان وزير الاستثمار

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن مصر حصلت على المركز الرابع أفريقيًا في طرح مشروعات للمشاركة مع القطاع الخاص بعد جنوب أفريقيا والمغرب وكينيا.

وأوضح ''سالمان'' خلال كلمته بالمؤتمر الدولي الثالث لوحدة المشاركة مع القطاع الخاص ''P.P.P'' التابعة لوزارة المالية عقد اليوم الاثنين، إنه خلال الفترة من 1999 وحتى 2014 تصدرت دول منطة أمريكا اللاتينية الاستثمارات في مجال البنية التحتية بقيمة 940 مليار دولار، أما بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلغ حجم الاستثمارات في نفس المجال خلال نفس المدة 105 مليار دولار.

وأضاف أن مصر حققت استثمارات في نفس المجال خلال المدة ذاتها بقيمة 22 مليار دولار، منوهًا إلى أن ذلك يعني أن السوق في مصر مفتوح جدًا في هذا المجال ولكنه يحتاج الي تشريعات وترويج وتنظيم مؤسسي وغيرها من العوامل التي تؤدي للنجاح.

وأشار إلى أن الخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي (2015-2016) تستهدف استثمارات بقيمة 420 مليار جنيه، منها استثمارات بـ60 مليار جنيه تغطيها الموازنة العامة للدولة، مبينًا أن مصر تحتاج إلى استثمارات من القطاع الخاص خلال العام المالي الحالي بقيمة 360 مليار جنيه لتحقيق معدل نمو مستهدف مابين 5 إلى 5.5 بالمئة، وبما ينعكس على معدلات البطالة والفقر.

وأكد وزير الاستثمار، أن الحكوة تعمل على تحقيق نمو اقتصادي احتوائي، وهو الذي يقيس الناتج المحلي الاجمالي لكل محافظة ونصيب الفرد فيها.