العالم يحتفل اليوم بمرور 100 عام على انطلاق أول رحلة طيران تجاري

  • 120
صورة أرشيفية

يحتفل العالم اليوم بمرور 100 عام علي انطلاق أول رحلة طيران تجاري, حيث بدأت منذ ذلك التاريخ صناعة النقل الجوي في تحقيق انطلاقات هائلة ومذهلة وتمكن الطيران التجاري من تحقيق تواصل غير مسبوق بين دول العالم, وأثر بشكل إيجابي بطريق مباشر وغير مباشرة في اقتصاديات دول العالم.

وأعلن توني تايلر مدير عام الاتحاد الدولي للنقل الجوي 'الاياتا', في تصريحات أدلي بها اليوم الأربعاء بهذه المناسبة, أن عام 2013 شهد سفر أكثر من 8 مليون راكب يومي من خلال شركات الطيران المختلفة وبلغ إجمالي أعداد الركاب 3.1 مليار راكب خلال العام وهو ما تعدي معدل 3 مليار راكب للمرة الأولي ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم إلي 3.3 مليار في عام 2014 ' 44% من سكان العالم'.. مشيرا الي ان شركات الشحن الجوي تمكنت من نقل 50 مليون طن من البضائع ' 140, 000 طن يومياk' والتي تبلغ قيمتها 6.4 تريليون دولار, ' 35% 'من قيمة البضائع المتبادلة بين مختلف دول العالم.

وقال إن قطاع الطيران المدني علي مستوي العالم يوفر حوالي 57 مليون فرصة عمل وتبلغ استثمارته السنوية حوالي 2.2 تريليون دولار و تأتي هذه الصناعة في المرتبة الـ 19بين الصناعات المختلفة.

وأضاف توني تايلرانه أنه خلال القرن الماضي, تمكن الطيران التجاري من تحويل العالم بطرق لم يمكن تخيلها في عام 1914. فقد قدمت الرحلة التجارية الأولي مسار مختصر عبر خليج تامبا, واليوم تقوم صناعة النقل الجوي بلم شمل الأقارب والأصدقاء وربط الثقافات ببعضها البعض وإثراء العقول وفتح الأسواق وتعزيز التنمية والتطور, وأصبحت قدرة الطيران التجاري علي الاستمرار في تغيير العالم غير محدودة.

وأعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "الاياتا "، عن تنظيمه أنشطة احتفالية علي مدار العام لما يمثله الطيران التجاري من قيمة مضافة للبشرية وقررت إطلاق موقع ألكتروني لتقديم مختلف المعلومات التاريخية والاقتصادية حول الطيران, بالإضافة إلي المشاركة في 'رحلة 2014' والتي ستمثل إعادة لأول رحلة طيران تجارية من خلال نموذج طائرة مماثل لقارب بينويست الهوائي الأصلي، سيقوم بالإقلاع الطيار كيرميت ويكس من مدينة ساينت بيترسبرج في فلوريدا ليحلق عبر الخليج إلي تامبا في تمام العاشرة صباحا بتوقيت أمريك،ا و يتخذ نفس المسار الذي اتخذه كلا من "جانوزوفيل" منذ 100 عام.

تجدر الإشارة إلي أن الرحلة الأولي منذ 100 عام شارك فيها 4 أفراد هم بيرسفال فانسلر الذي قام بجمع الأموال لخطوط ساينت بيترسبرج-تامبا للنقل الجوي, والتي قررت تنظيم أول رحلة طيران تجاري عبر خليج تامبا في فلوريدا, وبالفعل تمت أول رحلة بقيادة توني جانوس والتي استغرقت 23 دقيقة بالتحليق فوق خليج تامبا من مدينة ساينت بيترسبرج في فلوريدا, حيث قام أبراهام فيل عمدة مدينة سانت بيترسبرج في ذلك الوقت بسداد 400 دولار أمريكي في أحد المزادات نظير هذه الرحلة.