هشام إبراهيم: التضارب بين السياسة المالية والنقدية يضر بالمشهد الاقتصادي

  • 56

قال الدكتور هشام إبراهيم الخبير المصرفى وأستاذ البنوك بجامعة القاهرة لبرنامج دنيا المال، إن البنك المركزى يعانى من عدم توافر النقد الاجنبى ونضوب موارد الدخل القومى بالدولار و تراجع الاستثمار الاجنبى المباشر وغير المباشر فضلا العجز الكبير فى الميزان التجارىو تخطى الاستيراد حاجز ال60 مليار دولار ما ضغط على موارد النقد الاجنبى.

وأكد هشام ابراهيم أن اجراءات المحافظ السابق هشام رامز بوضع حد للايداعات النقدى استهدف ضبط التعاملات المالية والحد من المضاربات فى السوق الموازية، لافتا الى ان هذا الاجراء يتطلب بعض المرونة من المحافظ الجديد للبنك المركزى طارق عامر كونه لديه خبرات مصرفيه كبيره.

كما أكد أن هناك تضارب بين السياسة النقدية للمركزى والسياسة المالية فى وزارة المالية ما يؤثر على المشهد الاقتصادى ، مطالبا بضررة ضبط المنافذ الجمركية، ومنافذ الاسواق وتعاملات المستوردين.

كما يمكن الاستغناء عن 10 او 12 مليار دولار من القيمه الاستيرادية بالنقد الاجنبى ، لافتا الى ان تخفيض قيمه العمله الوطنيه ليس فى مصر فقط بل فى اقتصاديات عديده حول العالم الا ان هذا الخفض فى سعر الجنيه سيؤثر سلبا على أسعار السلع مطالبا بضرورة مراجعه اسعار السلع المستورده فى السوق المصرى كونها تشهد ارتفاعات سعريه مبالغ فيها .

ويعرض البرنامج كل أربعاء فى تمام السادسه مساءا مع الاعلامي ايسر الحامدي.