شريف إسماعيل يبحث مع شركة كندية إنشاء قطار معلق بين الجيزة و6 أكتوبر

  • 66
شريف اسماعيل

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، المسئولين عن شركة "بومبارديه" الكندية؛ لبحث مشروع إنشاء قطار ذي خط أحادي معلق "مونوريل" للربط بين محافظة الجيزة ومدينة 6 أكتوبر، بحضور وزيري النقل والتعاون الدولي، وسفير كندا.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن ممثلي الشركة الكندية أعربوا عن تطلعهم للتعاون مع الحكومة المصرية في تنفيذ عدد من مشروعات النقل في مصر، مؤكدين أن لديهم خبرة سابقة في تنفيذ عدد من المشروعات في بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا، وأنهم على استعداد للعمل مع مصر في تنفيذ عدد من المشروعات في قطاعات النقل والسكك الحديدية والمترو، بالإضافة إلى تقديم الخبرات والتكنولوجيا والتدريب اللازم.

وقدم ممثلو الشركة عرضا حول مميزات مشروع "القطار المعلق"، موضحين أنه أحد الحلول العصرية لحل مشاكل الازدحام داخل المدن؛ حيث يوفر خدمة متميزة لمرتادي النقل الجماعي، كما يتمتع بمميزات من حيث سهولة الإنشاء والتشييد واستخدام الطاقة الصديقة للبيئة بكفاءة عالية، ويساهم في خلق مناطق جاذبة للاستثمار والتطوير العمراني.

وأشار مسئولو الشركة، إلى أن الخط المقرر لمشروع القطار المعلق، يبلغ طوله 35 كم، ويضم 10 محطات، كما تبلغ طاقته اليومية نحو 270 ألف راكب، ومدة رحلة القطار 38 دقيقة.

وأكد السفير حسام القاويش، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، شدد خلال الاجتماع، على أهمية العمل على تنسيق الجهود للانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع في أسرع وقت، وخاصة كل الجوانبالاقتصادية المتعلقة بالصيانة وتكلفة التشغيل.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن رئيس مجلس الوزراء وجه وزير النقل بإعداد دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، على أن تتضمن التعريفة المقترحة، كما وجه وزيرة التعاون الدولي بدراسة وعرض النماذج المختلفة لتمويل هذا المشروع ومدى ملائمتها لمصر، بما يضمن تنفيذه طبقًا للمواصفات العالمية وبأقل تكلفة ممكنة.