وزير الاستثمار: مصطلح "الاستدامة" سيسيطر على العالم خلال 15 عامًا

  • 58
أشرف سالمان

أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار أن التفكير في الأرباح من أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها خلال رحلة تحقيق التنمية المستدامة، مخالفًا لكلمة محمد عمران رئيس البورصة الذي قال إن لا يجب التركيز على تحقيق الأرباح عند العمل على تحقيق التنمية.

وأضاف سالمان خلال مؤتمر "البورصة والتنمية المستدامة" اليوم الأحد، أنه لكي يتم تحقيق الاستدامة لابد أن يتم تحديد الأرقام والأرباح، حيث أنه وفقًا لمؤتمر الأمم المتحدة الذي عقد في سبمتبر 2015 تم تحديد أرقام لتحقيق استدامة 2030 والتي تحتاج إلى نحو 4.5 ترليون دولار سنويًا.

وأضاف أن مصطلح الاستدامة سيسيطر على العالم خلال 15 عامًا، كما كان التحدث سابقًا عن الحوكمة والذي أصبح حاليًا من أهم القواعد التي تسير الشركات وفقًا لها حاليًا، منوهًا إلى أن الاستدامة يجب أن تحقق القيمة المضافة الاقتصادية، ومن المهم جدًا ربط الأهداف الاقتصادية والاجتماعية.

وأشاد سالمان بالشفافية التي تصدرها البورصة المصرية في إفصاحات الشركات مقارنة بباقي بورصات المنطقة، مؤكدًا أن البورصة المصرية سباقة في تحقيق التنمية المستدامة من حيث نوع الشركات المدرجة وتمويل خطة الاستدامة المستهدفة خلال المرحلة القادمة.

وشدد على دور القيمة المضافة الاقتصادية حيث أن كل شركة تحقق عائدًا في رأس المال يجب أن تستثمره في عمل قيمة مضافة لتحقيق الاستدامة في التنمية والتمويل.

وطالب سالمان بعمل لجان لمراجعة الشركات، وإلزام الشركات بمعرفة كيفية وصول المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة للوظائف المطلوبة.